ماذا يحدث عندما لا تنظف أسنانك؟

طبعًا ليست نهاية العالم إذا لم تنظف أسنانك بالفرشاة بين الحين والآخر، ولكن هناك بالتأكيد بعض الأسباب التي تجعلك بحاجة إلى تنظيف أسنانك مرتين في اليوم.

يا ترى ماذا يحدث إذا لم تنظف أسنانك وما هي المشاكل المحتملة من عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة…تابع معنا قراءة المقال التالي.

إنتبه يمكن أن يكون فمك بوابة للعديد من المشاكل الصحية التي تمتد إلى ما بعد ألم الأسنان أو النخر.

وفيما يلي بعض المشاكل المحتملة لأسنانك وبقية جسمك والتي يمكن أن تحدث إذا لم تقم بتنظيف أسنانك.

صحة الأسنان : يساعد التنظيف بالفرشاة والعناية الشاملة بأسنانك على إزالة البلاك(طبقة رقيقة لزجة ملتصقة بالأسنان تحتوي على البكتيريا) الذي غالبًا ما يكون غير مرئي لعينيك.

التجاويف (النخور) : إذن فالبلاك عبارة عن طبقة رقيقة لزجة تغطي الأسنان وتحتوي على بكتيريا يمكنها اختراق طبقة المينا الواقية لأسنانك، ومهاجمة الطبقات الأكثر ضعفًا تحتها، وهذا يؤدي إلى نخر الأسنان، فإذا تُركت دون علاج يمكن أن تؤدي التجاويف والنخور إلى حدوث التهابات في الأسنان، وربما فقدان الأسنان، إن كل هذا يمكن الوقاية منه في أغلب الأحيان إذا قمت بتنظيف أسنانك بالفرشاة وحافظت على نظافة فمك بشكل جيد.

التهاب اللثة : يمكن أن تفعل اللويحة الجرثومية (البلاك) هذه أكثر من التسبب في تسوس الأسنان حيث يمكنها أيضًا إضعاف اللثة وتؤدي إلى التهاب في اللثة، وهو شكل من أشكال أمراض اللثة، إذًا فإن البكتيريا الموجودة في طبقة البلاك تؤدي إلى التهاب وتهييج اللثة فتصبح اللثة منتفخة وأكثر عرضة للنزيف.

كما أن التهاب اللثة هو مقدمة لالتهاب العظام الداعمة للسن وهذه عدوى شديدة في العظام حيث أنها تصيب العظام التي تدعم أسنانك نتيجة لذلك فإن التهاب داعم السن هو سبب رئيسي لفقدان الأسنان.

الإصابة بالخرف : أثبت الباحثون أن المصابين بالخرف غالبًا ما يعانون من تسوس الأسنان بمعدلات أعلى، وهناك بعض الأبحاث التي تدعم فكرة أن تسوس الأسنان يمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بالخرف، وتوجد أبحاث نُشرت في تقارير علم الأعصاب حيث درس فيها الباحثون الصلة المحتملة بين أمراض الأسنان الالتهابية مثل التهاب اللثة والتهاب الدماغ الذي يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مثل الخرف.

وهناك الكثير من الأبحاث التي يجب إجراؤها حول هذا الموضوع قبل أن يقرر الخبراء الطبيون أن هناك بالتأكيد صلة بين الخرف وصحة الأسنان.

أمراض القلب : أظهرت دراسة نشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائي أن أولئك الذين ينظفون أسنانهم مالا يقل عن ثلاث مرات في اليوم الواحد كانوا أقل احتمالًا للتعرض لرجفان أذينة القلب وبالتالي فشل في عمل القلب.

ان الذهاب إلى طبيب الأسنان بانتظام يقلل أيضًا من احتمال تعرض الشخص لمضاعفات متعلقة بالقلب.

وأظهرت الدراسة أيضًا أنه كلما زاد عدد الأسنان المفقودة فإن ذلك له علاقة بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب  مثل الرجفان الأذيني.

الجدول الزمني للمضاعفات الناتجة عن إهمال تنظيف الأسنان :

لا يوجد الكثير من المتطوعين في البحث الذين يوافقون على التخلي عن تنظيف أسنانهم بالفرشاة لمدة أسبوع أو عام، ولكن البحث يمكن أن يعطينا تخمينًا جيدًا لما يمكن ان يحدث إذا لم ينظفوا أسنانهم لفترات زمنية معينة.

وإليك ما يمكن أن يحدث إذا لم تنظف أسنانك خلال الفترات الزمنية التالية :

لمدة يوم واحد: وفقًا لكتاب شيفر لعلم أمراض الفم  يمكن أن تبدأ لوحة البلاك في إزالة كلس السن ( المادة الواقية تحت المينا )  في غضون 48 ساعة وهذا يعني أن لديك فترة زمنية صغيرة للتخلص من البلاك قبل أن يبدأ في اختراق أسنانك وربما إتلافها، فإن تفريش الأسنان بشكل متكرر يضمن لك إزالة طبقة البلاك بشكل مناسب لأسنانك ويقوم بحمايتها. لمدة أسبوع واحد :بالإضافة إلى ضعف مينا الأسنان، يمكن أن يكون للبلاك آثار جانبية أخرى كرائحة الفم الكريهة، وستستمر الجراثيم الموجودة في طبقة البلاك اللزجة في التكاثر، وستشعرك أسنانك بهذا الشعور “وجود طبقة فوق الأسنان” بسبب تراكم البلاك وجزيئات الطعام عليها. لمدة عام واحد: من الصعب التنبؤ بما سيحدث إذا لم تغسل أسنانك لمدة عام كامل، فإذا كان لديك جهاز مناعة قوي فقد تتمكن من محاربة بعض عناصر تسوس الأسنان ومع ذلك  فمن المحتمل أن تؤدي سنة واحدة من تراكم البلاك إلى تسوس الأسنان وأمراض اللثة وفقدان الأسنان أيضًا، فإذا كان أطباء الأسنان لا ينصحون بترك التنظيف بالفرشاة ليوم واحد فما بالك بترك تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة عام.

رقم العدد: 4715

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار