أمراض الشتاء وطرق الوقاية منها

طرق الوقاية من أمراض الشتاء :

الشتاء هو فصل الهدوء والسكنية، لكن يحمل معه أشياء أخرى غير مستحبة خاصة الأمراض التي تظهر خلاله، فيما يلي أبرز امراض الشتاء وطرق الوقاية منها.

أمراض الشتاء عند الأطفال :

تحدث أمراض الشتاء نتيجة الهواء الجاف والبارد والميل إلى التجمع في الأماكن المغلقة وغير المهواة مما يؤدي إلى زيادة انتقال الأمراض بين الأشخاص، تشمل أمراض الشتاء الشائعة:  

الزكام: نزلات البرد أو الزكام هي عدوى فيروسية، غالباً تكون جزء لا يتجزأ من تغيير الموسم، يصيب الأطفال والبالغين على حد سواء، يهدأ عادة خلال يومين إلى أربعة أيام، ويجب استشارة الطبيب في حال إذا استمرت لفترة طويلة، تشمل الأعراض:

صداع الرأس. حرقان في العين. احتقان الصدر. التهاب الحلق. سيلان الأنف. انخفاض في الحرارة. السعال والعطاس.

الانفلونزا: الانفلونزا مرض فيروسي معدي يؤثر بشكل أساسي على الجهاز التنفسي، يعد أكثر حدة من نزلات البرد وقد يتطلب دخول المشفى في بعض الأحيان، يستمر عادة حتى 6 إلى 7 أيام حتى التعافي، تكون أعراضها خفيفة أو شديدة وتشمل:

احتقان أو سيلان بالأنف. حمى وقشعريرة. السعال والتهاب الحلق.  ألم الجسد والأذن. الإعياء العام وصداع في الرأس. حكة واحمرار في العين.

التهاب القصيبات الهوائية: هو التهاب في الجهاز التنفسي، ينتج عن فيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV) الذي يصيب الأطفال بشكل رئيسي، قد تتشابه أعراضه مع نزلات البرد أو الأنفلونزا في البداية، لكن مع تقدم المرض، يمكن أن يصبح أكثر حدة، وأعراضه:

احتقان بالأنف. انخفاض أو ارتفاع بالحرارة. سعال. صعوبة في التنفس. اللهاث أو التنفس مع صفير. الجفاف.

التهاب الحلق : يعتبر التهاب الحلق شائع جداً بين الأطفال في عمر المدرسة، وهو نوعين إما فيروسي أو بكتيري، يجب استشارة الطبيب لعلاجه، غالباً يتم وصف المضادات الحيوية من قبل الطبيب المختص في حال كان السبب بكتيريا، وأعراضه:

التهاب وألم الحلق. صعوبة في البلع حمى وصداع في الرأس. تضخم الغدد الليمفاوية. الغثيان والتقيؤ.

انفلونزا المعدة: يسببها فيروس نوروفيروس ((Norovirus، ويسمى أيضاً حشرة المعدة، هو فيروس شديد العدوى يمكن أن يصيب الأشخاص من جميع الأعمار وعلى مدار العام، لكن يعتبر شائع جداً في فصل الشتاء، كما يسمى بالتهاب المعدة أو الأمعاء الفيروسي، يستمر عادة القيء من يوم إلى يومين، ولكن يمكن أن تستمر بعض أعراض الجهاز الهضمي لمدة تصل إلى أسبوع، وتشمل الأعراض:

التقيؤ. الإسهال المائي. وجع بطن. حمى خفيفة. صداع الرأس. إعياء.

رقم العدد: 4715

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار