علاج التوتر والقلق بالأعشاب

يعاني الكثير من الناس من التوتر والقلق، حيث يمكن أن ينشأ الشعور بالتوتر بسبب حدث يجعلك تعاني من الإحباط، بينما القلق هو شعور بالخوف وقد يكون رد فعل بسبب التوتر، أو يمكن أن يحدث للأشخاص غير القادرين على تحديد الضغوطات الكبيرة في حياتهم وبالتالي لا يكونوا قادرين على مواجهتها، وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب التوتر والقلق وعلاج التوتر والقلق بالأعشاب، وأعشاب لاسترخاء الأعصاب، بالإضافة إلى خلطات لعلاج التوتر والقلق.

أسباب التوتر والقلق :

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة أو الشعور بالقلق والتوتر، ومنها أسباب مشتركة أو خاصة بكل من التوتر لوحده أو القلق كما يلي :

الأسباب المشتركة للتوتر والقلق:

بدء مدرسة أو وظيفة جديدة. الإصابة بمرض. وجود صديق أو أحد أفراد الأسرة مريض. وفاة أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء. الزواج. ولادة طفل. العقاقير والأدوية: إن الأدوية التي تحتوي على منبهات قد تزيد من أعراض التوتر والقلق، حيث يمكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم للكافيين والعقاقير غير المشروعة مثل الكوكايين وحتى الكحول إلى تفاقم الأعراض، وتشمل الأدوية التي يمكن أن تجعل الأعراض أسوأ ما يلي: أدوية الغدة الدرقية. أجهزة استنشاق الربو. حبوب تخفيف الوزن.

أسباب التوتر لوحده :

الوقوع تحت ضغط كبير. مواجهة تغييرات كبيرة. تحمل مسؤوليات تجدها مربكة وتحتاج لجهد كبير. عدم وجود عمل أو أنشطة كافية أو تغيير في حياتك.

أسباب القلق:

الإجهاد في العمل أو من المدرسة. التوتر في علاقة شخصية مثل الزواج. ضغوط مالية. الإجهاد من الأحداث العالمية أو القضايا السياسية. الإجهاد من مرض طبي خطير. الآثار الجانبية للدواء.

تتوفر العديد من الأعشاب التي تساعد على علاج القلق والتوتر، لذلك من الضروري أن تكون ضمن روتين اليومي ومنها  :

عشبة الناردين: عشب يستخدم بشكل شائع في أوروبا وآسيا، حيث يساعد شرب النادرين أو جذر النادرين على علاج مشاكل النوم والقلق والاكتئاب.

اللافندر: هو نبات مزهر ينتمي إلى عائلة النعناع، يستخدم بكثرة كونه يساعد في تهدئة الأعصاب وتخفيف القلق والتوتر.

غالفيا: هو نوع نباتي موطنه المكسيك. يستخدمه الناس تقليدياً كمهدئ لتقليل التوتر والقلق، ووجد الباحثون أن هذه العشبة تساعد على علاج القلق والتوتر بشكل فعال.

أعشاب لاسترخاء الأعصاب :إن الأعصاب والجهاز العصبي يحافظ على عمل كل شيء في جسمك بتناغم، بحيث يمكنك التحرك وأداء وظائفك اليومية والتفكير بوضوح، لذلك من الضروري الحفاظ على صحة جهازك العصبي وأعصابك وأن تكون بحالة استرخاء وهذا ما تساعد عليه بعض الأعشاب منها   :

جذر فاليريانر : تم استخدام هذه العشبة منذ العصور اليونانية والرومانية القديمة لعلاج الأرق والاسترخاء، ولا تزال تستخدم بشكل شائع اليوم لحالات مثل القلق، حيث يساعد شرب كوب من جذر فاليريان على تهدئة الجهاز العصبي عندما يكون مفرط النشاط.

بلسم الليمون : يعدل بلسم الليمون مستويات بعض الناقلات العصبية في الجسم، مما يؤثر بشكل إيجابي على العوامل المتعلقة بالمزاج والأداء المعرفي، ويساعد في علاج حالات مثل القلق والشعور بالاسترخاء. البابونج: يؤثر البابونج على الجهاز العصبي بطريقة تساعد على الشعور بالاسترخاء والحصول على دورة نوم صحية، كما يؤثر البابونج أيضاً على GABA (ناقل عصبي مهدئ) مما يساعد في تخفيف القلق.

أعشاب للاسترخاء والنوم

هناك العديد من الأعشاب التي تساعد على الشعور بالاسترخاء والنوم بشكل جيد، وخاصة إن كنت تعاني من الإجهاد والقلق، ومن هذه الأعشاب:

اللافندر : تمتلك هذه العشبة تأثيراً مهدئاً يساعد على الاسترخاء وتخفيض القلق وتحسين المزاج، مما يساعد على النوم بشكل مريح، كما أن كوباً من شاي اللافندر الدافئ قبل النوم بساعتين طريقة رائعة لمساعدتك على الاسترخاء والنوم.

 خشخاش كاليفورنيا: عبارة عن نباتات صغيرة ذات أزهار برتقالية وصفراء وحمراء تزدهر بشكل أساسي في الظروف الجافة، وتستخدم هذه العشبة تقليدياً للمساعدة في علاج الأمراض مثل الصداع والتقرحات وآلام الأسنان، أما في العصر الحديث تعتبر وسيلة للمساعدة في التخلص من القلق وبالتالي المساعدة على النوم.

 زهرة الآلام أو زهرة العاطفة: تمتلك فعالية كبيرة كعلاج فعال للمساعدة في تعزيز الاسترخاء وتهدئة العقل والحصول على نوم هادئ، كما تتميز زهرة العاطفة بأن لها تأثير مهدئ على الجهاز العصبي.

أعشاب لتهدئة التوتر :إذا كنت تعاني من التوتر من وقت لآخر أو بشكل دائم بسبب ظروف حياتك ومن عملك؛ يجب عليك اللجوء إلى الأعشاب لتهدئة التوتر والشعور بالراحة، ومن هذه الأعشاب:

الزنجبيل: هو عشب عطري يستخدم منذ فترة طويلة في أنظمة العلاج التقليدية كعلاج طبيعي للقلق، حيث يحتوي الزنجبيل على مركب جينجرول أحد مضادات الأكسدة، الذي يعمل على مواجهة المواد الكيميائية الضارة التي ينتجها الجسم عندما نكون مرهقين، لذلك عليك شرب كوب من شاي الزنجبيل الساخن عن طريق غلي ملعقة صغيرة من الزنجبيل المفروم في كوبين من الماء لمدة 10 دقائق، وبعدها يُصفى وتضاف ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من عصير الليمون حسب الذوق.

عشبة البراهمي : لها خصائص قوية مضادة للقلق والتوتر، ومن المعروف أنها تزيد من مستويات السيروتونين  في الدماغ التي تساعد على تعزيز الاسترخاء، كما لدى عشبة براهمي قدرة على تحسين الوظيفة الإدراكية ومساعدة الجسم على التعامل مع الإجهاد، حيث يمكنك تسخين نصف كوب من الحليب أو الماء ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق البراهمي لمدة 3 دقائق، وبعدها دع الخليط يُنقع لمدة 2-3 دقائق ثم يُصفى ويحلى بالعسل إذا لزم الأمر.

رقم العدد:4705

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار