اللجنة الوزارية تتفقد المشاريع التنموية والخدمية بدير الزور

دير الزور – إبراهيم الضللي

بدأت اللجنة الوزارية المكلفة متابعة تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية في المحافظة برئاسة وزير النفط المهندس علي غانم يرافقه وزير الزراعة المهندس احمد القادري و وزير الادارة المحلية  والبيئة المهندس حسين مخلوف و  وزير الشؤون الاجتماعية د. ريمة قادري و وزير التربية عماد العزب و وزير التجارة الداخلية و حماية المستهلك طلال البرازي  جولة الى محافظة دير الزور .

حيث تم وضع  محطة مياه العثمانية في حي الحويقة المحرر بمدينة دير الزور في الخدمة  بعد ان تم إعادة تأهيلها وافتتاح مدرسة عز الدين القسام في حي الرشدية والاطلاع على الاعمال النهائية لاعادة تأهيل ثانوية الفرات بدير الزور واستعدادات تربية دير الزور لامتحانات الشهادات العامة  .

D53D.jpg

 

وأشار مدير عام مؤسسة المياه بدير الزور المهندس ربيع العلي الى ان محطة العثمانية هي محطة نموذجية باستطاعة 160 متر مكعب  تغذي منطقة الحويقة الشرقية والغربية وتم إعادة تأهيلها من قبل كوادر المؤسسة بعد ان تعرضت للتخريب من قبل العصابات الإرهابية كما يتم العمل على إعادة تأهيل شبكة المياه الفرعية في الحي لافتا ان عدد المحطات الداخلة في الخدمة في المحافظة بلغ 57 محطة تتوزع على الريف والمدينة .

وذكر مدير التربية بدير الزور نشأت العلي ان عدد المدارس التي تم اعادة تأهيلها لكافة المراحل بلغ  322 مدرسة منها 54 مدرسة تم افتتاحها للعام الدراسي 2019/2020. فيما بلغ عدد الطلاب 132845 طالب وطالبة لافتا ان المديرية أنجزت كافة الاستعدادات لامتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة .

 كما قامت اللجنة  بزيارة الى مبقرة دير الزور التي يجري العمل على إعادة تأهيلها وذكر مدير المبقرة المهندس داوود المحمد ان نسبة التنفيذ في عملية التأهيل وصلت  الى 90 %  لافتا ان المبقرة تتسع الى أكثر من ١٠٠٠ رأس ، وقد تم المباشرة بتأهيلها بعد أن تم رصد مبلغ 2.5 مليار ل.س حيث تم في  المرحلة الأولى تأهيل 75% لـ 8 حظائر أبقار حلوب (أعمال انشائية) وتم أيضاً تأهيل شبكة المياه و الصرف الصحي و الكهرباء وتأهيل جزء من السور الخارجي وتأهيل الخزان.

كما اطلعت اللجنة على اعمال إزالة الأنقاض في حي الصناعة بدير الزور الذي يتم إعادة تأهيله .

وأشار رئيس مجلس مدينة دير الزور المهندس رائد منديل الى ان  عدد الإحياء التي تم إزالة الأنقاض منها ( 20 ) حيا  تشكل 65% و عدد الإحياء المتبقية (7) تشكل 35% من المدينة والعمل مستمر بإزالة الأنقاض وفتح الشوارع من الإحياء المحررة وإعادة بعض الخدمات اليها .

253.jpg

 

وزارت اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة تنفيذ المشاريع الخدمية و التنموية في دير الزور حقل التيم النفطي  و اطلعوا على اعمال إعادة تأهيل المجموعة الغازية الثانية في منشأة التيم الكهربائية ،  وعلى اعمال الاصلاح التي تقوم بها حفارة الاصلاح على البئر (تيم 15 ) الذي كان مدمرا بشكل كامل و المتوقع انتهاؤها خلال يوم واحد و الانتقال الى اصلاح ثلاثة ابار اخرى في الحقل ،حيث ان اعمال الاصلاح تجري بجهود الكوادر الوطنية و من مبدأ الاعتماد على الذات باستخدام المعدات المتوفرة بعد إصلاحها.

وذكر مدير عام منشأة التيم لتوليد الكهرباء المهندس طارق العكلة أن العاملين بالمنشأة تمكنوا من إعادة تأهيل المجموعة الغازية الثانية لتوليد الكهرباء المتوقفة منذ عام 2012 والتي تعرضت لأضرار كبيرة من قبل المجموعات الإرهابية.

وبين العكلة أن العمل الذي قامت به الورشات الفنية تضمن إصلاح الأجزاء المتضررة من المجموعة الثانية عبر نقل الأجزاء المشابهة لها من المجموعة الثالثة وإصلاح الأضرار فيها وتركيبها وإعادة تشغيلها بعد تأمين القطع التبديلية اللازمة.

وأشار إلى أنه تم تأمين محولة رفع 10.5/66 ك ف باستطاعة 40 م ف أ من محطة قطينة وإعادة تركيبها وتجهيزها ووصلها مع محطة التحويل 66 ك ف ومتابعة الأعمال المدنية لقواعد الفلاتر والمبردات للمجموعة الثانية مع الشركة العامة للبناء والتعمير “فرع المنطقة الشرقية” وتجهيز خط الغاز الخاص بالمجموعة الثانية بالتعاون مع مديرية نقل الغاز بدير الزور.

كما زارت اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع المشاريع الخدمية و التنموية في دير الزور جامعة الفرات و شملت الجولة عددا من الكليات الموجودة حالياً في دير الزور واطلعت على حسن سير العملية التعليمية وعلى المخابر في كلية الزراعة التي تعمل على تخديم كافة الكليات العملية في الجامعة  والاطلاع على اعمال إعادة تأهيل كلية العلوم .

كما تم عقد اجتماع موسع مع عدد من الفعاليات الشعبية والرسمية  تم خلالها بحث الواقع المعيشي والخدمي في المحافظة

شارك في الجولة محافظ دير الزور عبد المجيد الكواكبي  وامين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي رائد الغضبان وقائد شرطة المحافظة العميد بلال محمود وعدد من أعضاء مجلس الشعب .

رقم العدد:4602

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار