حي على الحظر

 

خالد حمعة
لم تكن قدماي تتسارع في خطاها في هذا السكون المذهل ، ترانيم الأصوات المبهمة تؤرق جلالة الصمت، السكون وحده يعرف مداه لايكترث بأي تشويش.
مفردات لايعرفها الكثيرون وحدهم من يدركون بهاء الصمت يفهمون معناه جيدا .
هذا السكون القسري جاء ليريح الشوارع من صخب الضوضاء الذي يزاحم حتى الأرصفة .
كلمة أمر عند الدوار : قف
. تذكرت كتاب التربية العسكرية في الصف السابع ، رددت داخلي أنه يتابع ويسألني كلمة السر ستكون حتماً : كورونا.
بنقاش بسيط انتهى الأمر لمصلحتي وحيث ترتاح سيكارتي كان جلوسي حينها وثقوا أن هذا المكان سيكون بعهدتي فغادروه .
اللوحة المنارة التي تطل علي وأطل عليها بتظراتي كانت دير الزور كتبت باللغة الانكليزية ولا أعرف لماذا كتبت باللغة الأجنبية مع أنها لو كتبت بالعربية لكانت أجمل وخصوصاً أنها تمتلك أنواعاً من الخطوط ستظهر حتماً بشكل أجمل.
قال لي صديقي منذ أيام أن كتابة دير الزور فيها خطأ ولعدم اطلاعي باللغة لم أهتم المهم أنني أقرأها من اليمين وهذا يكفيني .
دير الزور تركيب جميل ورائع له خصوصيته عند من تضمهم وهم ينتسبون اليها (ديري ) هذا بحد ذاته له دلالته الكرم .. الشهامة … النخوة.

الفرات … النهر الذي يمرهم ويعانق تجلياتهم. . يعانق أحلامهم. . شغفهم. . وجعهم. .. حزنهم. . فرحهم. سمير لياليهم .
يدرك حقيقة انهم ابتعدوا عنه عكس ماكانوا قريبين منه فلم يعودوا ينهلوا منه العطاء والوفاء.
الوفاء. .. كلمة زارتني بددت كل حواجز الحظر لتعلن قدومها تتهادى في سحر الحظر ولتطلق عنان يديها نحوي تدعوني للسير نحو الفرات .
تركت عكازتي حيث هي تعلن طمأنينة المكان كما ظن من تركوني وسرت والكلمة نحو الفرات لست بحاجة لعكازتي فالوفاء هنا يقوم بدوره.
جلست والشاطىء. .. جمرة سيكارتي تنعكس صورتها أفقيا لتذهب لوسط الفرات تستحضر أيام خلت أيام الصبا والشباب واللهو والمنادمة والشقاوة كل ذلك كان عند الفرات .
عدت حيث جلوسي وارتياح سيكارتي لتعلن من جديد منظر التجلي في تركيب جميل لم تغب عنهم لكنهم هم من غيبوا عنها. بقيت أراقبها والصمت يفصح جلالة الحضور بيننا في حضرة كلماتي وفي حضرة كينونتها وعمق الحسرة يدمي أوصال الزمن بين ماكان ومايكون.
بذات الخطوات عدت الأصوات المبهمة أخذت بالتلاشي غرفتي الممتدة في التاريخ تنتظرني ربما ماتزال سيكارتي التي أوقدتها تستبيح عذرية المكان أو ربما ترسم كلماتي على حيطانها فجميع ما أكتب تستهوي الريشة والألوان وكذلك تستهوي دخان تلك السيكارة فتكتبني وترسمني وربما تقلق السكون فتغني. ..
وأنا باتجاهها ما زلت أردد. .. حي على الحظر. .. حي على الحظر.

رقم العدد:4551

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار