الدين .. إعقل وتوكل

 
خالد جمعة
تباغتتا بين الفينة والفينة على مواقع التواصل نداء أو استنتاج يثبت أن الدواء موجود في آية أو حديث أو قول أو ماهنالك من تلك الكمية الهائلة التي تفرض علينا بشكل أو بآخر أن نعاود ارسالها حسب مارافقها من توجيه.
تنهال علينا الأدعية كيفما يشاء مبدعوها اتجاه هذه الجائحة التي هزت أوصال العالم وهناك من يثبت ويقسم ويحلل ويستنتج بأن هذا الوباء موجود أو مذكور في ماذكرنا أنفا.
ارحمونا وارحموا هذا الدين فالدعاء له خصوصيته يناجي فيها المؤمن ربه صاحب الحاجة والله جل شأنه قال في محكم تنزيله : واذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعاني.
فهنا خصوصية للفرد المؤمن يناجي بها ربه فيما يطلب
وليس هناك أي معنى أن تفرض أدعية وتفاسيرا وأقوالا من هنا وهناك ومن كل حدب وصوب تجبر الناس على قراءتها وإعادة إرسالها ناسين أو متناسين أن الدين الإسلامي بمجمل تكوينه دين الوسطية والاعتدال وهو يعطي مساحة للعلم والاستنتاج وهذا مافرضه الله عز وجل في أول آية على نبي الرحمة محمد عليه أفضل الصلاة والسلام عندما قال له : ” اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق إقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم ” .

إذا الله سبحانه هو الذي يهيء الأسباب ويترك الإنسان هو من يبحث ويستنبط ليرى بعينه ويشاهد ببصيرته هذا الخلق وهذا الكون.
هو من هيأ الأسباب لأعظم اكتشاف في البشرية ( النار ) وهو من هيء لاكتشاف قانون الحاذبية التي غيرت مسير كل النظريات وغيرها مما لاتعد ولاتحصى.
فالعقل البشري قادر على الخلق والإبداع وإيحاد الحلول المناسبة لكل الظواهر والتاريخ يثبت في تصديه لكثير من الجوائح التي مرت على الكرة الأرضية مثل السل والطاعون والكوليرا والايدز وهو الذي يقدم لنا الكثير ، فالعلم هو نتاج تقدم الشعوب وان كان واستغل لما هو هلاك للبشرية لكننا نبقى نعول ونتكل عليه في إيجاد الطريقة والدواء للخلاص من جائحة كورونا.
العلم هو الذي شخص الحالة وأعطى تسميتها وبين خطرها وهو في حالة استنفار كاملة من أجل إيجاد حلول تكون ناجعة وفورية لوضعها في خدمة البشرية ولن ينتظر من يجلسون على الأرائك متكئين يرسلون الدعوات والتفاسير نسخ ولصق دون أن يعرفون ماهية مايرسلون مرة يقولون إنه غاز وأخرى جرثومة وثالثة خرب ابادة ورابعة وخامسة وهكذا دواليك.
لست من أدعياء الدين وريما اكتفيت منه بالصلاة لكن شق على قلبي أن يُقللْ من شأن هذا الدين القويم فالقرآن الكريم وتعاليمه تفضي إلى حياة اجتماعية مثلى صافية صادقة ، دين عقلاني يعتمد المنهج والتحليل فليس بهذه الصيغة التي نشاهدها . ولعل الدعوة لصلاة واحدة بوقت واحد للعالم الإسلامي نبتهل فيها إلى الله نناجيه، ندعوه . نستغفره. . نشكره. . نحمده هي أفضل مما يتم تداوله أسوة بصلاة الاستسقاء التي نتضرع بها إلى الله تعالى لنزول المطر ايام القحط

رقم العدد:4535
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار