بطول 145 متراً وكلفة 100 مليون ليرة .. افتتاح جسر المريعية بحمولة 60 طناً

دير الزور – إبراهيم الضللي

وسط احتفال جماهيري افتتح في دير الزور اليوم الجسر العائم الذي يربط بين ضفتي نهر الفرات ويصل بين قريتي المريعية من جهة الشامية ومراط من جهة الجزيرة ليكون الجسر الوحيد الذي يربط بين ضفتي النهر بمحافظة دير الزور التي قام عدوان التحالف الأمريكي بتدمير كافة الجسور فيها .

واكد محافظ دير الزور عبد المجيد الكواكبي ان هذا الجسر استجابة   لحاجة ومطالبة الأهالي في ريف المحافظة الشمالي لانشاء جسر يربط بين ضفتي نهر الفرات ويتيح لهم التواصل الاجتماعي والاقتصادي مع باقي ارجاء المحافظة بعد ان قام  عدوان التحالف الأمريكي بتدمير كافة الجسور الرابطة بين ضفتي النهر في محافظة دير الزور في اطار حملة التدمير الممنهج التي اتبعها الاحتلال الأمريكي والتي طالت البنى التحتية والاقتصادية في بلادنا  وتأكيدا على وحدة التراب السوري والأرض السورية .

لافتا الى انه تم اعداد الدراسات ورصد المبالغ اللازمة التي وصلت الى 100 مليون ليرة سورية   و تم التعاقد  مع   فرع  الطرق والجسور صاحبة الاختصاص و باشراف من  مديرية الخدمات الفنية والمكتب الفني في محافظة دير الزور لتشييد هذا الجسر الذي قدم الأصدقاء الروس مشكورين الأجزاء العائمة منه .

IMG_20191028_175515_560.jpg

وبين الكواكبي  ان هذا الجسر سيكون  شريان الحياة  التنموي والاقتصادي والاجتماعي الذي يتيح للأهالي التواصل مع أقاربهم واهاليهم إضافة الى  نقل البضائع والمحاصيل الاستراتيجية (القمح والقطن )  بين منطقة الجزيرة السورية وباقي مناطق المحافظة  ومنها الى كافة ارجاء  بلدنا  الغالي  .

و حاجة إنسانية  كونه يسهل نقل المرضى والمحتاجين للرعاية الصحية  واللقاحات والأدوية وييسر انتقال الطلاب والموظفين والعمال  ويسهم في إعادة اعمار محافظة دير الزور وريف الجزيرة خصوصا .

و يشكل نموذجا للتعاون المثمر مع أصدقائنا الروس  .

وبين مدير المشروع رئيس المكتب الفني بمحافظة دير الزور المهندس فادي طعمة ان الجسر هو عبارة عن جسر طوفي عائم مشدود بكابلات معدنية مختلفة الأقطار مشدودة الى قواعد بيتونية مسلحة على ضفتي النهر بطول 145 متر وعرض 8 امتار وحمولته تبلغ نحو 60 طن  وهو مصمم بشكل يتيح له الارتفاع والانخفاض وفقا لمنسوب مياه النهر .

IMG_20191028_175521_078.jpg

وأشار مدير فرع الشركة العامة للطرق والجسور المهندس عمار حيدر ان تنفيذ الجسر تم من قبل ورشات واليات الشركة بموجب عقد مبرم مع مديرية الخدمات الفنية بقيمة 100 مليون ليرة سورية وباشراف مشترك من محافظة دير الزور ومديرية الخدمات الفنية وكتيبة الهندسة في الجيش العربي السوري حيث قمنا بتنفيذ الاعمال المدنية من حفر للقواعد وصب للبيتون المغموس والمسلح وتوريد للكابلات المعدنية وتوابعها وتحضير الطرق المؤدية الى موقع الجسر وقدم الأصدقاء الروس الطوافات التي تشكل جسم الجسر العائم .

وعبر الأهالي عن سعادتهم البالغة بافتتاح الجسر الذي سيخفف كثيرا من معاناتهم ويتيح لهم فرصة الانتقال ونقل محاصيلهم ومنتجاتهم والتواصل مع أهلهم في كافة ارجاء القطر منوهين بالجهود الحكومية المبذولة في تحسين الواقع الخدمي والمعيشي في المحافظة . 

حضر الافتتاح اللواء فاليري قائد المجموعة العسكرية الروسية بدير الزور واللواء شوقي يوسف رئيس اللجنة الأمنية والعسكرية في المنطقة الشرقية و امين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي بدير الزور ساهر الصكر قائد شرطة المحافظة اللواء نزار حسن وعدد من الضباط القادة .

رقم العدد:4387

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار