التعديلات الجديدة على قوانين لعبة كرة القدم

ابراهيم النجم

التعديلات الجديدة على قانون كرة القدم والتي بدأ تطبيقها اعتبارا من 1/6/2019 بهذه الطريقة البسيطة والسهلة في الشرح والتفسير .

١- أثناء عملية التبديل على اللاعب المستبدل الخروج من أقرب نقطة لخط التماس قريبة منه أو من المكان الذي يحدده الحكم حسب الضرورة ، أما اللاعب البديل فيجب أن يدخل لأرض الملعب من منتصف الملعب .

٢– في حال ارتطمت او اصطدمت الكرة أثناء اللعب بالحكم أو أحد أفراد طاقمه التحكيمي ، على الحكم إيقاف اللعب مهما كانت نتيجة اللعب واستئنافه بعملية الإسقاط ، عملية إسقاط الكرة تمنح داخل الجزاء لحارس المرمى وخارج الجزاء للفريق الذي كان يستحوذ على الكرة قبل إيقاف اللعب ، وعلى لاعبي الفريق المنافس الابتعاد ٤ م عن مكان تنفيذ الإسقاط

٣ – المهاجم (فقط لاعب الفريق المهاجم) الذي يلمس الكرة بيده أو الكرة تلمس يده (بقصد او عن غير قصد) داخل جزاء المنافس ومهما كان وجهة الكرة أي لو تسبب اللمس بهدف او بتهديد المرمى او وصلت الكرة بعدها لأحد زملاء اللاعب المهاجم سيتم معاقبة الفريق المهاجم بركلة حرة مباشرة (مالم يكن اللاعب الذي لمس الكرة في موقف تسلل عندها سيعاقب بركلة حرة غير مباشرة على خطأ التسلل إذا وصلته الكرة من زميله لحظة لمس الكرة .

٤- أثناء تنفيذ ركلة حرة قريبة من منطقة الجزاء أو يتطلب وجود حائط دفاعي(حائط السد) يجب على لاعبي الفريق المهاجم عدم الوقوف ضمن الحائط والابتعاد لمسافة متر واحد على الاقل من جميع الاتجاهات وأي مخالفة سيقابلها الحكم بإشهار البطاقة الصفراء .

٥- أي سوء سلوك (سلوك غير رياضي- سلوك مشين ، أو أي تصرف خاطئ من قبل الجالسين على مقاعد الاحتياط من لاعبين او اي من عناصر الكادرين الفني او الإداري سيتم إشهار البطاقة الصفراء او الحمراء بحقهم عوضا عن الإجراء السابق ( الإنذار او الطرد الشفوي ) .

٦- في ركلات الجزاء والركلات الترجيحية على حارس المرمى ان تكون كلتا قدميه او على الأقل قدم واحدة على جزء من خط المرمى لحظة تنفيذ الركلة ولا يسمح لحارس المرمى أن يقف ملامسا لأحد القائمين أو لشبكة المرمى ، المهاجم الذي يتعرض للإصابة وتحتسب له ركلة جزاء سيسمح بمعالجته سريعا إذا هو نفسه سينفذ الركلة .

٧- تعتبر الكرة باللعب في ركلة المرمى مجرد ركلها وتحركها ويستطيع زميل المنفذ متابعة لعبها داخل الجزاء وأيضا يستطيع المهاجم أن يدخل منطقة الجزاء ولعب الكرة ولكن بشرط أن يكون المهاجم متمركزا لحظة لعب الركلة وأصبحت في اللعب خارج منطقة الجزاء وما ينطبق على شروط تنفيذ ركلة المرمى ينطبق أيضا على تنفيذ الركلة الحرة للفريق المدافع داخل منطقة الجزاء بالنسبة للاعب المهاجم .

وهناك تعليمات جديدة أخرى بما يخص :

– كل لاعب يتلقى بطاقة صفراء او حمراء نتيجة قيامه بمخالفة سلوكية وتراجع الحكم عن قراره الفني ستبقى هذه العقوبة التأديبية سارية ولن يتم الغاؤها (مثال ذلك إنذار اللاعب بسبب خلع القميص احتفالا بتسجيل هدف فلو الغي الهدف لن يلغى الإنذار ، أما الإنذار نتيجة عمل تكتيكي ( إيقاف هجمة واعدة او فرصة هدف محقق ) تلغى البطاقة مع إلغاء القرار .

– أصبح بإمكان الحكم منح مبدأ إتاحة الفرصة في حالة ارتكاب خطأ يستحق الطرد والعودة بعد أول توقف لاتخاذ إجراء القرار الإداري ( طرد او إنذار ) ، كانت التعليمات السابقة  تحتم إيقاف اللعب وطرد اللاعب المخالف .

وأخيرا أصبح الفريق الذي يفوز بالقرعة الحق باختيار لعب ركلة البداية او اختيار الجهة التي سيهاجم من خلالها وكان قبل ذلك يختار الجهة التي سيهاجم من خلالها والفريق الاخر يلعب ركلة البداية .

هذه هي التعديلات ال٧ الرئيسية والتعليمات الجديدة الأخرى ، والتي ستساهم فعلا بتطوير وتسريع وتنظيم لعبة كرة القدم نحو الأفضل .

رقم العدد: 4271

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار