إنّ وضع بنك أسئلة لكل محافظة من خلال مديريات التربية تدقق من قبل الموجهين المعنيين في وزارة التربية لكي تعتمد أسئلة امتحانيه، هذا شيء ممتاز ولكن أن تكون الأسئلة تبادلية فإنه يحتاج إلى مناقشة بقصد الوصول إلى قرارات منطقية تصبّ في خدمة العملية التربوية؛ لأن المستويات العلمية متفاوتة بين المحافظات هذا من جهة ومن جهة أخرى ربما ستشجع واضعي الأسئلة على عدم الاهتمام بها أو على التفنّن بها من حيث الصعوبة أو الغموض كونها ليست لطلابهم فضلاً عن عدم رضا أي محافظة عن أسئلتها مهما كان مستوى هذه الأسئلة .
وأعتقد أنّ الأسئلة الوزارية أفضل لا سيما عند الاستعانة ببنوك الأسئلة القادمة من المحافظات حيث يتم تقاطع المعلومات واختيار الأشمل منها .
أما احتساب الدرجات التراكمية فلا بأس به كونها ستفرض على الطالب الالتزام بالمدرسة والاهتمام بالمادّة وبالتالي سوف يستعيد المعلم قسطًا من هيبته المفقودة ؛ لكن التلاعب سيطالها بنسب متفاوتة تبعًا لدرجة الوعي والإخلاص والحالة المادّيّة و ….
حميد النجم