ملفات دعم العائدين والقطاع الصحي في لقاء لمحافظ الحسكة مع المنظمات الدولية

 

أكد محافظ الحسكة الدكتور لؤي محمد صيوح خلال اجتماعه مع عدد من مديري مكاتب الهيئات والمنظمات الدولية في المحافظة على زيادة الدعم المقدم للأهالي في ظل الظروف الصعبة والاستثنائية التي يعيشها أبناء المحافظة، والاستجابة الطارئة لتامين احتياجات العائدين من لبنان إلى محافظة الحسكة بالتنسيق مع المؤسسات المعنية بالمحافظة .

كما شدد صيوح على زيادة الدعم الذي تقدمه منظمة الصحة العالمية لرفد القطاع الصحي وتحسين واقع الخدمات المقدمة للأهالي من خلال استكمال تجهيز المركز الطبي المحدث (اللؤلؤة) وتزويده بالأجهزة الطبية اللازمة لتحويله إلى مشفى ليقدم خدماته المجانية لشريحة واسعة من الأهالي بالمجان .

وأشار صيوح إلى أهمية تدريب وتأهيل الكوادر الطبية والفنية في الهيئة العامة للمشفى الوطني بالقامشلي لتتمكن الطواقم من استثمار الأجهزة الطبية التي تم رفد المشفى بها مؤخراً من قبل منظمة الصحة العالمية بالإضافة إلى تأمين احتياجات استثمار هذه الأجهزة وتشغيلها بشكل دائم، مبيناً الضرورة القصوى لدعم عمل مديرية الصحة والقطاعات الصحية بالمحافظة لإيصال الخدمات الطبية لمستحقيها بالإضافة إلى الاستمرار بتأمين الأدوية المزمنة (ضغط- قلب- سكري) بالإضافة لتأمين جلسات غسيل الكلى ومستلزماتها للتخفيف من الأعباء المالية  على المرضى.

كما لفت الدكتور صيوح إلى أهمية الدور الذي تؤديه المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، ومؤكداً في الوقت ذاته على ضرورة مضاعفة هذا الدور وزيادة التمويل المقدم للتوسع بالشريحة المستهدفة وتأمين احتياجات العائدين من لبنان من أبناء المحافظ عبر إنشاء مستودع للطوارئ يتضمن كافة الاحتياجات الأساسية وتوزيعها بشكل عاجل للعائدين ، بالإضافة للاستمرار بتأهيل المؤسسات الخدمية في المحافظة.

من جهتهم أعرب مديرو مكاتب الهيئات والمنظمات الدولية عن تقديرهم للتسهيلات المقدمة لعملهم من قبل اللجنة الفرعية للإغاثة ممثلة بالمحافظ ومؤكدين في الوقت ذاته على العمل لزيادة الدعم المقدم للأهالي لتلبية الاحتياجات المتزايدة ودعم القطاع الصحي والاستجابة  الطارئة لاحتياجات العائدين من لبنا ن إلى المحافظة بشكل فوري .

حضر اللقاء أعضاء المكتب التنفيذي لقطاعات الشؤون والصحة ومديرو الشؤون والصحة ومديرو مكاتب المنظمات الدولية في المحافظة (مفوضية اللاجئين-الصحة العالمية -العمل ضد الجوع ) .

الفرات

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار