الإدارة المتكاملة للذرة الصفراء في دورة تدريبية بمركز بحوث ديرالزور

 

أقيم في مقر مركز بحوث ديرالزور للتنمية الزراعية دورة تدريبية بعنوان: ” الإدارة المتكاملة للذرة الصفراء ”  بحضور عدد من الباحثين والفنيين من مركز بحوث دير الزور ودائرة الإرشاد الزراعي في مديرية الزراعة بدير الزور وذلك بهدف مساعدة المزارعين على تقليل تكاليف المدخلات وزيادة الأرباح ، من خلال التعرف على  أهم الأمراض الفطرية التي تصيب الذرة الصفراء (التفحمات، الذبول المتأخر، عفن الفيوزاريوم، التبقع الورقي) أعراض الإصابة بها وطرق الوقاية منها.

وأيضا أهم الأعشاب التي تنمو في حقول الذرة الصفراء والاضرار التي تسببها وطرق الوقاية منها ومكافحتها.

أفتتح الدورة الدكتور صالح المصطفى رئيس المركز متحدثاً عن الوصف النباتي، الأهمية الاقتصادية والإدارة المتكاملة لمحصول الذرة الصفراء واستغلال ظاهرة قوة الهجين لما لها من دوراً مهماً في زيادة الإنتاج.

وتحدث المهندس وائل الجاسم عن أطوار النمو لمحصول الذرة الصفراء (خضرية وتكاثرية) وعمليات الخدمة (تعشيب، ري، تسميد) وتحديد المراحل الحساسة للإجهاد وأهمية التسميد المتكامل لإعطاء نباتات قوية وسليمة.

وقامت المهندسة أوزارا الأحمد بتقديم عرض عن الإصابات الحشرية على محصول الذرة الصفراء (دودة الحشد الخريفي، الدودة القارضة، ثاقبات الذرة، حفار ساق الذرة والمن) والخسائر التي تسببها وأهمية المكافحة المتكاملة لها مع تقليل استخدام المبيدات الحشرية إلى الحد الأدنى.

وقد شهدت الدورة تفاعلاً كبيراً من قبل المتدربين وتم تقييم الدورة ومدى الفائدة التي تحققت من خلال التدريب.

مأمون العويد

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار