هل الايس تي مضر؟ حقائق ستجعلكم تتريثون في شربه!

 

هل الايس تي مضر؟ حقائق ستجعلكم تتريثون في شربه! فهو من المشروبات المفضلة لدى الكثيرين خاصة في فصل الصيف، كونه يمنحهم الانتعاش.

في السنوات الأخيرة دار جدل كبير حول تبعات تناول الشاي الصحية سواء كان أخضر أو أسود، وبينما اعتاد البعض على طريقة تحضير الشاي ساخنًا إلاّ أنّ البعض الآخر يُفضّلونه باردًا ومثلجًا يروي ظمأ الصيف بنكهات مختلفة.

الصيف هو موسم الذروة لشرب الشاي المثلج. ومع ذلك، يحذر طبيب المسالك البولية من “أنّ الشاي المثلج يمكن أن يساهم في حصوات الكلى المؤلمة بسبب تركيزه العالي من الأكسالات، وهي واحدة من المواد الكيميائية الرئيسية التي تؤدي إلى تكوين حصوات الكلى”.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم ميل لتكوين النوع الأكثر شيوعًا من حصوات الكلى، يُعد الشاي المثلج أحد أسوأ الأشياء التي يمكن شربها.”

الشاي المثلج مليء بحمض الأكساليك، الذي عند تناوله بكميات زائدة، يترسب في الكليتين ويعوق عملية إزالة الفضلات من الدم”.

من جهة أخرى يحتوي الشاي المثلج المحلى في كوب واحد منه حوالي 33 غرامًا من السكر! وبالتالي يمكن أن يؤدي ذلك بالتأكيد إلى زيادة في الوزن وصولاً إلى السمنة بمرور الوقت.

كما أنّ الإفراط في شرب الشاي المثلج بالخوخ المعزز بالسكر، يرفع مستوى الدهون الثلاثية لديكم، ممّا قد يرفع من احتمال تعرّضكم لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وحددت أخصائي التغذية العلاجية أضرار ارتفاع الكافيين بالجسم في النقاط التالية:

ارتفاع ضغط الدم .زيادة ضربات القلب. الصداع .جفاف الجسم. الأرق .التوتر.

الكمية المسموحة وللاستمتاع بالشاي المثلج في الصيف دون الإصابة بأي أضرار، أوصى الخبراء باتباع ما يلي:

شرب كوب واحد فقط من الآيس تي في اليوم.

شرب الشاي المثلج المحضّر في المنزل دون تحليته أو استبدال السكر الأبيض بعسل النحل.

الابتعاد عن الأنواع الجاهزة المعززة بالسكر التي تسبب السمنة وتلحق الضرر بالكلى، وذلك نظرًا لغناها بحمض الأوكساليك (Oxalic acid) الذي يتسبب بزيادة عبء إضافي على الكلى ويؤدي إلى اختلال في وظائفها الطبيعية، وعدم قدرتها على التخلّص من الفضلات كالمعتاد.

شرب طريقة عمل الشاي المثلج بعد ساعتين على الأقل من تناول الوجبة، حتى لا يقلّل من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الطعام، مثل معدن الحديد.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار