ورشة عمل ومعارض تشكيلية بملتقى الفنان العالمي الراحل عمر حمدي

استهلت مديرية الثقافة في محافظة الحسكة افتتاح ملتقى الفنان التشكيلي الراحل عمر حمدي اليوم بإقامة ورشة رسم في قاعة المعارض في المركز الثقافي بمدينة الحسكة.

الورشة التي شارك فيها اثنا عشر فناناً وفنانة يمثلون مختلف المدارس الفنية يقومون خلال أيام الورشة بتنفيذ رسومات ولوحات خاصة بهم ليصار لاحقاً إلى عرضها في معرض ضمن فعاليات الملتقى.

وبين مدير الثقافة عبد الرحمن السيد في تصريح لمراسل سانا أن ملتقى الفنان عمر حمدي أصبح تقليداً سنوياً تكريما للفنان الراحل الذي ترك بصمة متميزة في عالم الفن التشكيلي محلياً وعالمياً، مشيراً إلى أنه إضافة لمعرض نتاج الورشة سيتم افتتاح معرضين لفنانين تشكيليين، الأول في الحسكة والثاني في مدينة القامشلي.

وأكد الفنان عيسى النهار أن الملتقى فرصة لالتقاء الفنانين وتمازج خبراتهم وإبداعهم الفني ضمن معرض جماعي، لافتاً إلى أن مشاريع اللوحات التي بدأ الفنانون برسمها مع انطلاق أعمال الورشة تركزت على مواضيع غزة الأبية وصمود أهلنا في فلسطين وبطولات المقاومة في وجه الاحتلال الإسرائيلي.

وأشارت الفنانة زكاء سلامة إلى أن الورشة وما يليها من معرض فرصة للتعبير عن تضامننا مع الشعب الفلسطيني، ولا سيما الأم الفلسطينية ونساء غزة اللواتي يجسدن أروع صور الصمود والمقاومة والدفاع عن الأرض في وجه حرب صهيونية همجية تستهدف وجودهم.

ورأى الفنان سلمان المنيتي أن الملتقى وما يتضمنه من ورشة ومعارض منوعة فرصة للقاء الأصدقاء والفنانين وتبادل الخبرات والتقنيات الفنية في مكان واحد وبما يغني تجاربهم الفنية.

يذكر أن الفنان السوري العالمي عمر حمدي توفي عام 2015 عن عمر يناهز أربعة وستين عاماً بعد صراع مع مرض عضال، ويعتبر حمدي ابن محافظة الحسكة من أهم الفنانين التشكيليين السوريين في مجال التصوير، واستطاع أن يحجز له مكاناً متميزاً على خارطة التشكيل العالمي ويعرف عالمياً باسم مالفا وأعماله مقتناة في صالات العرض العالمية والمتاحف والبنوك ووزارات الثقافة، إضافة الى المقتنيات الخاصة في بلده سورية وفي دول عديدة كالنمسا وكندا وروسيا واليابان وهولندا وألمانيا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار