فوائد قمر الدين

قمر الدين (بالإنجليزية: Qamaruddin) أو ما يعرف بعصير المشمش الذي يعد من أنواع الفاكهة الصيفية هو أحد أشهر أنواع المشروبات الرمضانية. في هذا المقال سنذكر فوائد قمر الدين.

يعد المشمش من أكثر أنواع الفاكهة التي تحتوي على عناصر غذائية عديدة، كما أنه يتشابه مع الخوخ من عدة جوانب، في الغالب يتم تصنيع قمر الدين من المشمش المجفف، على الرغم من إمكانية الحصول على العناصر الغذائية الطازجة بما فيها فيتامين سي، بالإضافة إلى ذلك فإنّ استخدام قمر الدين يعود على الجسم بالعديد من الفوائد. 

فوائد قمر الدين

يتم تصنيع قمر الدين كما أشرنا أعلاه من المشمش الذي يعد من الثمار ذات النواة المعروفة باسم الخوخ الأرمني، التي تبدو مستديرة ذات لون أصفر، كون قمر الدين يتم تحضيره من المشمش فإنّه يأخذ جميع فوائد فاكهة المشمش، بالإضافة إلى الفائدة من المواد التي تتم إضافتها إليه لتحضير قمر الدين، بجميع الأحوال تتضمن فوائد قمر الدين ما يأتي:

احتوائه على العناصر الغذائية

يحتوي قمر الدين على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان، إذ تحتوي حبتان من المشمش على كمية جيدة من فيتامين أ، وفيتامين سي، والبوتاسيوم، والبروتينات، بالإضافة إلى الألياف، والدهون، علاوة على ذلك يحتوي قمر الدين على فيتامين ي، والسعرات الحرارية، والكربوهيدرات.

احتوائه على مضادات الأكسدة

يحتوي المشمش على كميات جيدة من مضادات الأكسدة بما فيها البوليفينول التي تعرف أيضاً بالفلافونويد التي ثبت بأنها تحمي من الإصابة بالعديد من الحالات المرضية بما في ذلك أمراض القلب، وأمراض السكري،  إذ تتضمن مركبات الفلافونيد الأساسية في قمر الدين أحماض الكلوروجينيك، ومضادات الأكسدة، و كيرستينن، التي تعمل على تحييد الجذور الحرة التي تدمر الخلايا وتسبب الإجهاد التأكسدي الذي يرتبط بالعديد من الحالات المرضية بما فيها السمنة، وأمراض القلب.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يعد قمر الدين من المشروبات المفيدة للجهاز الهضمي إذ يوفر شرب كوب واحد من قمر الدين ما يقارب 8.6% من حاجة الرجال للألياف، و 13.2% من حاجة النساء للألياف، إذ يحتوي قمر الدين على كمية جيدة من الألياف القابلة للذوبان بالماء بما فيه البكتين، و ألياف غير قابلة للذوبان في الماء بما فيها السيللوز، والهيمسيللوز، التي تحافظ على مستويات طبيعية من السكر في الدم.

علاوة على ذلك فإنّ الألياف الموجودة في قمر الدين تؤخر حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي كما أنها تغذي البكتيريا في الأمعاء، إذ يرتبط مستوى البكتيريا النافعة في الأمعاء بالإصابة بالسمنة.

تعزيز صحة العين

يحتوي قمر الدين على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة العين، بما فيها فيتامين ي، فيتامين أ الذي يلعب دوراً حيوياً في الوقاية من الإصابة بالعمى الليلي الذي يحدث عند نقص الصبغات الخفيفة في العين، بالإضافة إلى فيتامين ي الذي يعد من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون أي التي تدخل العين بشكل مباشر لحمايتها من أضرار الجذور الحرة. كما أنّ المشمش يحتوي على البيتاكاروتين ، واللوتين، والزياكسانثين التي توجد بشكل طبيعي في عدسات العين والشبكية، بالتالي تعزيز صحة العين من خلال حمايتها من الإجهاد التأكسدي.

تعزيز صحة الجلد

من أكثر العوامل التي تتسبب بظهور التجاعيد على البشرة العوامل البيئية بما فيها أشعة الشمس، ودخان السجائر، والتلوث، كما تشير الأبحاث إلى وجود علاقة ما بين التعرض للأشعة فوق البنفسجية وحروق الشمس، وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد، مع ذلك فإنّه يمكن للإنسان أن يحافظ على صحة الجلد من خلال اتباع نظام غذائي مليء بمضادات الأكسدة التي تتواجد في قمر الدين، من أبرزها فيتامين سي الذي يحمي من إلحاق الضرر بالجلد نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية والملوثات البيئية، كما أن هذا الفيتامين يساعد في بناء الكولاجين الذي يمنح البشرة القوة والمرونة.

كما أشارت دراسة إلى أنّ البيتا كاروتين الذي يوجد في قمر الدين قلل بنسبة تصل إلى 20% من خطر الإصابة بحروق الشمس، مع ذلك يحتاج الشخص إلى استخدام واقي شمس مناسب.

رقم العدد: 3942

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار