دورة تدريبية للعاملين بمركز بحوث ديرالزور

أقيمت دورة تدريبية للعاملين بمركز بحوث دير الزور بعنوان :(أهم الأصول الوراثية للخضار والحبوب ونباتات المراعي وكيفية الحفاظ عليها) استمرت ثلاثة أيام .

افتتح الدورة رئيس مركز بحوث دير الزور المهندس ياسر سليمان مبيناً أهمية الأصول الوراثية المحلية للمنطقة وضرورة الحفاظ عليها كونها متأقلمة مع الظروف المحلية ومقاومة للأمراض والحشرات .

ثم تطرقت المهندسة بشرى العامر بمحاضرتها لأهمية الأصول الوراثية في الأمن الغذائي ورعي الحيوانات وأهميتها بالحفاظ على البيئة وتثبيت الكثبان الرملية .

من جانبه المهندس معاذ جعفر بين في محاضرة أهم الأصول الوراثية لأنواع عديدة من الخضار وأهم المواصفات التي تتميز بها وكذلك اهم الأصول الوراثية للحبوب ونباتات المراعي ومدى تأقلمها مع البيئة وتحملها للجفاف والصقيع وإمكانية الاستفادة من الجينات الوراثية في عمليات التحسين والتهجين الوراثي .

في اليوم الثاني للدورة بين الدكتور صالح حسين المصطفى آلية وسلوكية النباتات في مقاومة الإجهادات البيئية والحيوية المختلفة . كما تطرقت الدكتورة يارا الثلاج لأهم صفات الأصول الوراثية للخضار المحلية والأقماح البرية ومقارنتها مع النباتات المزروعة وطرق الحفاظ على الأصول الوراثية وذلك بالحفاظ عليها بالبنوك الوراثية أو بالمكان كمجمعات وراثية او محميات طبيعية .

وفي اليوم الثالث بينت المهندسة بشرى العامر أهم النباتات الرعوية ومدى انتشارها وتأقلمها مع البيئة وعمليات توصيف وتقييم الأصول الوراثية وطرق جمعها والإنبات الدوري للأصول الوراثية حيث قامت بعرض عينات نباتية محلية تم جمعها وتجفيفها وحفظها لدى شعبة الأصول الوراثية بالمركز .

مأمون العويد

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار