رمضان في ذاكرة الأدب العربي

الفرات : خالد جمعة

شهر رمضان شهر المودة والرحمة تبتهل فيه الأنفس لخالقها لتزيح منها بعض ما أصابها فيه معان روحية تتجلى في قدسية شهر رمضان وخصوصيته وطقوس عبادته ويعده المسلمون شهر التقرب إلى الله فهو الذي فرضه عليهم وهم له طائعون

وكما رصد الأدب العربي شعرا ونثرا جميع تفاصيل الحياة رصد كذلك الحياة خلال شهر ودون القصص والمرويات ومأثر الكرام حتى أغنى كتب الأدب وسنستعرض خلال وقفاتنا بعضاً من تلك الحكايات وذاك الشعر .

–           رمضان والشعر

يقول البحتري في هلال شهر شعبان الذي يسبق شهر رمضان حين أصبح قمراً يؤذن بطلوع شهر رمضان :

قم نبادر بها الصيام فقد أقمر ذاك الهلال من شعبان

ويقول ابن المعتز:

أهلا بشهر قد أنار هلاله فالآن فاغد إلى المدام وبكر

وكأنما هو زورق من فضة قد أثقلته حمولة من عنبر

ويقول أيضا:

أهلا وسهلا بالناي والعود وكأس ساق كالغصن مقدود

قد انقضت دولة الصيام, وقد بشر سقم الهلال بالعيد

– الرصافي ومكثروا الطعام

في رمضان نرى كثيرا من الصائمين يقضون فترة المساء في تناول مختلف الأطعمة, ويحشون معدهم بألوان عدة من الطعام, وقد يأكلون في شهر الصيام أضعاف ما يأكلون في غيره, وأمثال هؤلاء لا يستفيدون من الصوم الفائدة المرجوة . وفي ذلك يقول الشاعر معروف الرصافي وهو يصف بعض الصائمين الذين يتهافتون على الطعام غير مبالين بالعواقب:

وأغبى العالمين فتى أكول لفطنته ببطنته انهزام

ولو أني استطعت صيام دهري لصمت فكان ديدني الصيام

ولكن لا أصوم صيام قوم تكاثر في فطورهم الطعام

فإن وضح النهار طووا جياعا وقد هموا إذا اختلط الظلام

وقالوا يا نهار لئن تجعنا فإن الليل منك لنا انتقام

وناموا متخمين على امتلاء وقد يتجشئون وهم نيام

فقل للصائمين أداء فرض ألا ما هكذا فرض الصيام

– طه حسين يصف رمضان

ويرسم عميد الأدب العربي طه حسين صورة أدبية للحظات الإفطار فيقول: فإذا دنا الغروب وخفقت القلوب وأصغت الآذان لاستماع الأذان وطاشت نكهة الطعام بالعقول والأحلام, فترى أشداقا تنقلب وأحداقا تتقلب بين أطباق مصفوفة وأكواب مرصوفة, تملك على الرجل قلبه وتسحر لبه بما ملئت من فاكهة وأترعت من شراب, الآن يشق السمع دوي المدفع, فتنظر إلى الظماء وقد وردوا الماء, وإلى الجياع طافوا بالقصاع, تجد أفواها تلتقم وحلوقا تلتهم وألوانا تبيد وبطونا تستزيد ولا تزال الصحائف ترفع وتوضع والأيدي تذهب وتعود وتدعو الأجواف قدني .. قدني, وتصيح البطون قطني .. قطني, ومع تعدد أصناف الطعام على مائدة الفطور في رمضان فإن الفول المدمس هو الصنف الأهم والأكثر ابتعاثا للشهية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار