دراسة في الأدب الأندلسي.. جديد الدكتور قاسم القحطاني

صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب للدكتور قاسم القحطاني كتاب بعنوان (المأساوي والسُّخريّ في الشعر الأندلسي في عصر الدولة الأموية) ويقع الكتاب في 335 صفحة من القطع الكبير وعن الكتاب يقول الدكتور قاسم القحطاني : (إن دراسة الشعر الأندلسي بمجمله دراسة شاقة، تنزلق منزلق التعميم، وضمّ الرخيص إلى الثمين، والغثّ إلى السمين، ولهذا كان لا بد لنا من الاهتمام بمرحلة محددة منه، وبما هو جوهري فيها، من غير الوقوع فيما هو عرضي أو ثانوي. وهذا ما دعانا إلى حصر مرحلة الدراسة في عصر الدولة الأموية.

ويأتي هذا الكتاب ليتناول دراسة الشعر الأندلسي في عصر الدولة الأموية دراسة جمالية، ويتخذ المقولتين الجماليتين (المأساوي والسُّخري)، وهما من القيم الأساسية التي تمثل أحجار الزاوية في البناء الجمالي، ميداناً للبحث والتطبيق، إذا كان من المتوقع أن هذا الشعر في هذه المرحلة قد تمكّن، خلال أكثر من مئتين وثمانين عاماً، من تأصيل مفهوماته الجمالية وقيمه الفنية).

يذكر أن الدكتور قاسم القحطاني من مواليد دير الزور 1975، يحمل شهادة الدكتوراة في الأدب العربي، عضو الهيئة التدريسية بجامعة الفرات، عضو اتحاد الكتاب العرب جمعية البحوث والدراسات، صدر له العديد من الكتب والدراسات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار