فوائد الحلبة للبشرة

نبات الحلبة: وله عدة أسماء مثل قدم الطائر والقش اليوناني، وهو من عائلة البازلاء، ينمو بشكل طبيعي في منطقة البحر الأبيض المتوسط وأوراسيا والصين، وأوراقه مستديرة صغيرة يصل طول النبات إلى 50 سم، ويزهر بأزهار بيضاء مصفرة، أو صفراء باهتة، ثم في فصل الصيف تنتج البذور في كيس خاص، يحتوي الواحد على حوالي 50 حبة من البذور البنية المصفرة، يستخدم في الطعام والتوابل، ويستخدم كعشبة مع الخضروات أيضاً، يستخدم كمادة غذائية وكتوابل، كما أن له فوائد صحية عديدة.

للحلبة فوائد مختلفة على الصحة والجسم ، ومنها فوائد كثيرة للبشرة:

تنظيف البشرة: إن صنع عجينة من بذور الحلبة المنقوعة ووضعها على البشرة خلال الليل، ستعمل كمطهر ومعقم للبشرة، وينظف البشرة بعمق. تونر أو سائل منظف للوجه: يمكن حفظ الماء المنقوع فيه حبوب الحلبة في البراد لاستخدامه لاحقاً لتنظيف البشرة. مقشر للجلد: استخدام معجون بذرة الحلبة بدلاً من المقشرات الكيميائية التي تحوي على حبوب بلاستيكية، فهو لا يزيل الخلايا الميتة فحسب بل يزيل الدهون الزائدة. يقلل من الشوائب والهالات السوداء: الأوساخ والبكتيريا وخلايا الجلد الميتة هي الأسباب الرئيسية لظهور البقع الداكنة على الجلد، تحتوي بذور الحلبة على فيتامين ك وفيتامين سي، حيث يساعدان في تقليل الشوائب والهالات السوداء. خصائص مكافحة الشيخوخة: الحلبة مشبعة بالمواد والمركبات والعناصر التي تحافظ على صحة وسلامة وشباب البشرة، وتقلل من التجاعيد، وتساعد على شد البشرة. علاج حب الشباب: إذا كنت تعاني من حب الشباب عليك تجربة قناع بذور الحلبة، الذي له خواص تقشيرية وقاتلة للبكتيريا.

تتميز الحلبة بفوائد مهمة للبشرة الدهنية ومنها :

تنظف عجينة بذور الحلبة المحضرة مع الماء الفاتر في مساعدة البشرة على التخلص من الزيوت والحبيبات الدهنية العالقة في المسامات، وإخراج المفرزات من تحت طبقة البشرة، والمساهمة في تقشير الخلايا الميتة فتعطي البشرة ملمساً صحياً ناعماً. تقشير البشرة: يساهم قناع الحلبة لمدة 30 دقيقة على التخلص من الحبيبات الدهنية العالقة تحت الجلد وذلك بسبب دوره المميز في التطهير العميق. يحد من تشكل حب الشباب لدوره في مقاومة البكتيريا وتنظيف وتعقيم البشرة، ويسهل خروج الزيوت والترسبات.

فوائد بذور الحلبة للبشرة الجافة:

تستخدم بذور الحلبة أيضاً كمرطب للوجه بعد صنع قناع منها، بمزجها بالماء الفاتر، تحافظ على حيوية الجلد ومظهره المتألق، كما يمكن مزجها مع اللبن الرائب للحصول على نتائج رائعة، من البشرة كالنضارة والحيوية

كما يمكن استخدام مياه منقوع الحلبة كتونر يومي بعد حفظه في الثلاجة، وستشاهد النتائج المدهشة بعد أيام قليلة، ومظهر البشرة المنعش.

فوائد الحلبة للبشرة الحساسة:

إن وجود مانعات الأكسدة في بذور الحلبة وخاصة بعض الفيتامينات مثل فيتامين سي، تعمل على تهدئة تهيج البشرة الحساسة، كما تقوم المطهرات الموجودة في الحلبة بالتخلص من المؤثرات الخارجية أو الداخلية التي أدت إلى تهيج البشرة، وخاصة بوجود خواصها المضادة للبكتريا.

فوائد الحلبة لتفتيح البشرة:

إن وجود فيتامين سي وفيتامين ك، يعمل على تفتيح البشرة ويعطيها توهجاً جميلاً، نظراً لخواصها المانعة للأكسدة، وبسبب قدرة الحلبة على إزالة البقع الغامقة، والهالات السوداء، فيعطي الجلد لوناً أكثر نقاءً وصفاء، ويمكن خلط معجون الحلبة مع الحليب للحصول على نتائج تفتيح أفضل، بالإضافة إلى دور الحلبة في التقشير، الأمر الذي سيحسن من درجات لون البشرة.

رقم العدد: 4767

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار