مديرية صحة الحسكة تستلم طنين من الأدوية لمرضى القصور الكلوي

كشف مدير الصحة بمحافظة الحسكة الدكتور عيسى خلف أن المديرية تستلمت طنين من الأدوية والمستلزمات الضرورية لمرضى القصور الكلوي وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وستوضع مباشرة في الاستخدام في قسم الكلية الصناعية بالحسكة.

وبين الدكتور خلف أن المواد التي تم استلامها هي أدوية ومستلزمات طبية ضرورية لمرضى القصور الكلوي، وتتكون من أنابيب ومحاليل ودواء الأسبوجين، وتبلغ كمية هذه الأدوية والمواد طنين، تم تأمينها ونقلها من دمشق إلى محافظة الحسكة وتسليمها إلى مديرية الصحة بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية وبإشراف وزارة الصحة. وسيتم وضعها مباشرة في الاستخدام في قسم الكلية الصناعية في المشفى الوطني حي العزيزية شرق مدينة الحسكة.

وأوضح الدكتور خلف أن هذه المواد غير متوافرة في الأسواق المحلية وغالية الثمن إن توافرت، حيث تقوم وزارة الصحة بتأمين جميع الأدوية والمستلزمات والتجهيزات اللازمة لمرضى القصور الكلوي من أجل جلسات غسيل الكلى وتقدم لهم مجاناً برغم تكلفتها العالية، إذ تصل تكلفة المريض الواحد إلى 125 ألف ليرة في كل جلسة.. وقد بلغ عدد جلسات غسيل الكلية التي تم تنفيذها في قسم الكلية الصناعية في الحسكة بحدود 10 آلاف جلسة خلال عام 2020.

وسبق لمديرية الصحة أن قامت بتأمين مادة الأسبوجين اللازمة لمرضى القصور الكلوي المزمن في قسم الكلية الصناعية في المشفى الوطني في الحسكة، كما تم تأمين كميات من مادة الأنسولين الضرورية لمرضى السكري ويمكن تزويد المرضى بهذا الدواء عن طريق عيادات مرضى السكري العائدة لمديرية الصحة.

  الحسكة – حجي المسواط

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار