سكر الحمل

تُعاني الكثير من الأمهات العديد من المشاكل الصحية أثناء الحمل من ضمنها سكر الحمل، وهو نوع من أمراض السكري المعروفة (النوع الأول، النوع الثاني)، ولكن تُصاب به المرأة أثناء حملها، فلذلك عليك معرفة ما قد تواجهينه ومعرفة كيفية الوقاية منه.

سكري الحمل  : هو مرض السكري الذي يتم تشخيصه لأول مرة أثناء الحمل. مثل الأنواع الأخرى من مرض السكري. يؤثر سكر الحمل على كيفية استخدام خلاياك للسكر (الجلوكوز). يتسبب سكر الحمل في ارتفاع نسبة السكر في الدم مما قد يؤثر على حملك وصحة طفلك.

في حين أن أي مضاعفات حمل هي مثيرة للقلق، فهناك أخبار جيدة يمكن للأمهات الحوامل المساعدة في السيطرة على سكر الحمل عن طريق تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة، وإذا لزم الأمر، تناول الأدوية. يمكن للتحكم في نسبة السكر في الدم أن يحافظ على صحتك أنت وطفلك ويمنع الولادة الصعبة.

عند النساء المصابات بسكري الحمل، يعود سكر الدم عادةً إلى طبيعته بعد الولادة بفترة وجيزة. ولكن إذا كنتِ مصابة بسكري الحمل، فأنتِ أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2. ستحتاجين إلى إجراء اختبار للتغيرات في نسبة السكر في الدم في كثير من الأحيان.

أعراض وعلامات سكر الحمل

لا يسبب سكري الحمل عادة أي أعراض. يتم اكتشاف معظم الحالات فقط عند اختبار مستويات السكر في الدم أثناء فحص سكر الحمل. قد تظهر على بعض النساء أعراض إذا كانت مستويات السكر في الدم مرتفعة للغاية (فرط سكر الدم)، مثل:

زيادة العطش. الحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد. جفاف الفم. تعب.

لكن بعض هذه الأعراض شائعة أثناء الحمل وليست بالضرورة علامة على سكر الحمل. تحدثي إلى ممرضة التوليد أو الطبيب إذا كنت قلقة بشأن أي أعراض تعانين منها.

أسباب سكر الحمل : عدم استطاعة الجسم على إنتاج الأنسولين الإضافي اللازم أثناء الحمل: يساعد الأنسولين، هرمون يتم إنتاجه في البنكرياس، جسمك على استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة ويساعد في التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم. أثناء الحمل، ينتج جسمك هرمونات خاصة ويمر بتغيرات أخرى، مثل زيادة الوزن. بسبب هذه التغييرات، لا تستخدم خلايا الجسم الأنسولين جيداً، وهي حالة تسمى مقاومة الأنسولين. تتمتع جميع النساء الحوامل ببعض مقاومة الأنسولين أثناء أواخر الحمل. يمكن لمعظم النساء الحوامل إنتاج ما يكفي من الأنسولين للتغلب على مقاومة الأنسولين، لكن البعض لا يستطيع ذلك. هؤلاء النساء يصبن بسكر الحمل.

زيادة الوزن أو السمنة مرتبطة بسكري الحمل: قد تعاني النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة من مقاومة الأنسولين بالفعل عندما يصبحن حوامل. قد يكون اكتساب الكثير من الوزن أثناء الحمل أحد العوامل أيضاً.

وجود تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكر: يزيد وجود تاريخ عائلي من احتمالية إصابة المرأة بسكر الحمل، مما يشير إلى أن الجينات تلعب دوراً هاماً كذلك.

رقم العدد: 4759

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار