محافظ الحسكة يبحث مع منسقة مكتب المجلس النرويجي دعم قطاع التعليم والمياه بالمحافظة

بحث محافظ الحسكة اللواء غسان حليم خليل خلال لقائه بالسيدة سولماز موجائي منسقة مكتب المجلس النرويجي للاجئين و هاني عاقلة ممثل الأمانة السورية للتنمية والوفد المرافق سبل تعزيز التعاون في مجالات التعليم والمخابز والمياه .
وأكد المحافظ أن عرقلة وصول الوفد إلى المحافظة يندرج في إطار الممارسات التي تقوم بها المليشيات المرتبطة بالمحتل الأمريكي وحصارها مدينة الحسكة منذ أسبوع لمنع وصول المواد الغذائية وصهاريج المياه للمواطنين والطحين المخصص للأفران في ظل استمرار جريمة قطع مياه علوك من قبل المحتل التركي .
وأشار المحافظ إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة لتأمين الخدمات المختلفة للمواطنين في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها أهالي مدينة الحسكة نتيجة حصار المليشيات وجريمة قطع مياه الشرب إضافة للمشاكل التي تعترض واقع التعليم الناتج عن استيلاء هذه المليشيات على غالبية مدارس المحافظة ومنع التدريس فيها وتحويلها إلى مقار عسكرية .
ولفت المحافظ إلى أساليب العنف والاعتقال التي تقوم بها المليشيات بحق المدرسين الذين يقومون بتدريس مناهج وزارة التربية كما حدث يوم أمس في مدينة الدرباسية عندما اعتقلت 9 مدرسين في الوقت الذي يقوم به متزعموها بإرسال أبنائهم للتعلم في المدارس والجامعات الحكومية وحرمان الأهالي وأبنائهم من حق التعلم.
وشكر المحافظ جهود المجلس النرويجي المبذولة في صيانة عدد من مدارس المحافظة داعيا إلى تعزيز التعاون وزيادته في هذا الخصوص وفي مجالات دعم مخبز الحسكة الأول بالمعدات والمستلزمات وصيانة خطوط الإنتاج فيه والمساهمة في تأمين مياه الشرب للأهالي عبر الصهاريج الخاصة وزيادة عدد خزانات تعبئة المياه ضمن مدينة الحسكة والأحياء المحيطة بها للتخفيف من آثار جريمة قطع المياه من قبل المحتل.
من جهتها أوضحت سولماز أن أعمال المجلس النرويجي تركزت على ترميم أربع مدارس ضمن مدينتي الحسكة والقامشلي وتوفير مستلزمات العملية التدريسية وإقامة دورات تعليمية للمدرسين والطلبة وهناك رغبة في التوسع في تنفيذ هذه النشاطات خلال العام الحالي والعمل على إطلاق مشاريع التدريبي المهني الخاصة بالشباب واليافعين.
حضر اللقاء أعضاء المكتب التنفيذي لقطاعات التربية والمياه والتموين ومديرة التربية وأمين سر لجنة الإغاثة الفرعية .
الحسكة – حجي المسواط

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار