علماء ينشرون أكبر خريطة ثلاثية الأبعاد عن الكون

نشر علماء فيزياء فلكية من العالم أجمع اليوم أكبر خريطة بالأبعاد الثلاثة عن الكون على الإطلاق بعد تحليل أكثر من أربعة ملايين مجرة ونجم زائف وهي أجرام سماوية فائقة التوهج تبعث كمية هائلة من الطاقة.

ونقلت أ.ف.ب عن ويل برسيفال أحد هؤلاء العلماء والباحث من جامعة ووترلو أن هذا الإنجاز يقدم ببساطة تاريخ توسع الكون بالصورة الأكمل حتى يومنا هذا.

وهذه الخريطة التي تأتي ثمرة تعاون استمر أكثر من عشرين عاماً بين مئات العلماء من ثلاثين مؤسسة مختلفة في العالم أقيمت بالاستناد إلى آخر مسح كوني لـ أس دي أس أس يحمل اسم اي بوس.

وقال عالم الفيزياء الفلكية في الكلية الفنية الفدرالية في لوزان جان بول كنيب في 2012 أطلقت مشروع إي بوس بقصد إعداد خريطة ثلاثية الأبعاد عن الكون تكون الأكثر اكتمالا باستخدام أدوات رصد للمرة الأولى هي المجرات التي تشكل بصورة فاعلة النجوم وأشباه النجوم.

وتظهر الخريطة خيوطاً من المادة ومواضع خواء تحدد بنية الكون منذ بداياته حين لم يكن عمره يتخطى 380 ألف سنة وللجزء المرتبط بالكون قبل ستة مليارات سنة في الخريطة لاحظ الباحثون المجرات الأقدم والأكثر احمراراً أما للفترات الأبعد زمنياً فقد ركزوا على المجرات الأصغر ذات اللون الازرق.

رقم العدد:4631

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار