سرطان الثدي بين الأعراض والتشخيص .. ندوة في ثقافي دير الزور

الفرات – خالد جمعة

 أقام المركز الثقافي العربي بدير الزور ندوة تثقيفية بالتعاون مع مديرية الصحة (بعنوان سرطان الثدي الأعراض – التشخيص )  شاركت فيها كل  من الدكتورة غادة الحمور والدكتورة إيمان المهلهل وأدار الندوة مدير ثقافة دير الزور الأستاذ أحمد العلي.

  استعرضت الحمور والمهلهل  أهم النواحي التي يجب اتباعها من أجل الكشف المبكر عن السرطان والذي من شأنه الاستجابة للعلاج في حالة وجود المرض وإن هذا المرض لم يعد خطيرا كما كان عبر طرق علاجية ومتابعة دورية عن طريق جهاز الكشف عن السرطان (المامو غرام) والذي يساعد على الكشف عن هذا المرض في التشخيص الجديد .

وبينت الطبيبتان أنه عندما يتم الكشف عن المرض في مراحله الأولية المبكرة، تكون إمكانية العلاج المتاحة أوسع وأكثر تنوعا، كما تكون فرص الشفاء التام كبيرة جدا.

وأضحتا أن معظم الكتل التي يتم اكتشافها في الثدي ليست خبيثة، ومع ذلك فإن العلامة المبكرة الأكثر شيوعاً للإصابة بمرض سرطان الثدي لدى النساء والرجال على حد سواء، هي ظهور كتلة أو تكثـّف في نسيج الثدي، هذه الكتلة غير مؤلمة، غالبا.

والتي تشمل أعراض سرطان الثدي منها : إفراز مادة شفافة أو مشابهة للدم من الحلمة، تراجع الحلمة أو تسننها، تغيّر حجم أو ملامح الثدي، ظهور احمرار أو ما يشبه الجلد المجعّد على سطح الثدي، مثل قشرة البرتقال.

رقم العدد:4376

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار