باستخدام مكونين فقط يمكنكم إزالة الحموضة من صلصة الطماطم

 

من منكم لم يحاول صنع صلصة الطماطم المثالية وانتهى به الأمر إلى نكهة حمضية للغاية! بالنسبة للعديد من الطهاة، وخصوصًا الأشخاص الذين بدأوا للتو، يمكن أن تكون الحموضة في صلصة الطماطم مشكلة يصعب حلها. من المحتمل أنكم سمعت نصيحة حول إضافة السكر أو حتى الجزر “لموازنة” النكهة. ولكن إليكم الحقيقة: هذه الحلول تخفي المشكلة فقط، دون حل الحموضة فعليًا. وتعرفوا على أبرز أنواع الطماطم وطرق استخدامها في تحضير أشهى الوصفات.

ماذا تعني حموضة صلصة الطماطم؟ أولًا وقبل كل شيء، من المهم عليكم فهم من أين تأتي حموضة الطماطم. تعتبر الطماطم غنية بشكل طبيعي بالأحماض، مثل حمض الستريك وحمض الماليك، والتي هي المسؤولة عن نكهتها المميزة الحمضية قليلًا.

عندما تضعون الصلصة، وخصوصًا بالطماطم الطازجة أو المعلبة، يمكن أن تشتد هذه الحموضة أثناء الطهي، مما ينتج عنه صلصة ذات نكهة لاذعة جدًا، والتي يمكن أن تزعج بعض الأشخاص.

تأتي فكرة إضافة السكر إلى صلصة الطماطم من محاولة لموازنة الطعم. فعندما تكون الصلصة حامضية للغاية، يستخدم السكر غالبًا لتحلية وتخفيف الطعم، مما يعطي إحساسًا بالانسجام. ويعد الجزر غني أيضًا بالسكريات الطبيعية ويعمل بطريقة مماثلة، حيث يساعد في “إخفاء” الطعم الحمضي.

ومع ذلك، فإن كلًا من السكر والجزر لا يحيد الحموضة، بل يربكان براعم التذوق لديكم بإضافة الحلاوة. بمعنى آخر، لا تزال الحموضة موجودة، لكن نكهتها أقل وضوحًا بسبب التعويض بالحلاوة. قد ينجح هذا في بعض الحالات، لكنه ليس حلاً نهائيًا وصحيحًا.

الآن بعد أن علمتم أن السكر والجزر لن يحلا المشكلة، فما هو الحل إذن؟ تكمن الإجابة في المكونات القلوية، مثل صودا الخبز ومسحوق الخبز.

هذا المسحوقان يعتبران ممتازين لتحييد الحموضة لأنهما يعملان كيميائيًا على الصلصة، ويوازنان درجة الحموضة ويقللان الحموضة بالفعل.

التطبيق بسيط. بعد أن تصبح الصلصة جاهزة تقريبًا، عليكم تذوقها للتحقق من مستوى الحموضة. إذا كانت حمضية للغاية، عليكم في هذه الحالة إضافة نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز أو مسحوق الخبز إلى 500 غرام من الصلصة.

ثم عليكم التقليب جيدًا وترك الصلصة تطهى لبضع دقائق أخرى. كما يمكنكم تذوقها مرة أخرى للتأكد من أن الحموضة قد انخفضت إلى مستوى لطيف. إذا لاحظتم بعض الحموضة، يمكنكم إضافة المزيد قليلًا، مع الحرص دائمًا على عدم الإفراط في ذلك.

استبدال صلصة الطماطم بمعجون الطماطم إذا كان لديكم علبة معجون طماطم في المطبخ، فهذا هو أفضل بديل لصلصة الطماطم. كل ما تحتاجونه هو معجون الطماطم والماء. كما يعتبر الطماطم مكوّنًا أساسيًا لصحتكم.

امزجوا جزءًا واحدًا من معجون الطماطم مع جزء واحد من الماء حتى تمتزج المكونات جيدًا. ثم، تبلوا “الصلصة” حسب الرغبة. تُتبل صلصة الطماطم عادةً بالأعشاب والثوم والبصل. قد تجدون أن الصلصة تستفيد من رشة من زيت الزيتون أو قليل من السكر.

للحصول على مذاق صلصة الطماطم الأكثر جودة، اطهوا بعض الثوم والبصل في الزيت حتى ينضجا، ثم أضيفوا معجون الطماطم وخليط الماء، وقوموا بتسخينهما. إن تخصيص الوقت لإضافة بعض المكونات الإضافية سيعزز بشكل كبير من نكهة وملمس الصلصة النهائية.

صنع الصلصة في المنزل من السهل تحضير القليل من صلصة الطماطم وهي مثالية عندما يكون لديكم وفرة من الطماطم الطازجة في المطبخ. لا تتطلب الصلصة تقشيرًا أو تبييضًا أو إزالة البذور، كما أنها تتجمد بشكل جميل. قسّموها إلى أجزاء بحجم الوجبة في حاويات محكمة الغلق حتى يسهل عليكم الحصول على ما تحتاجونه فقط من الفريزر. اتركوها لتذوب طوال الليل، أو قوموا بإذابتها في الميكروويف إذا كنتم في عجلة من أمركم. لديكم خيار آخر هو استخدام الطماطم المعلبة.

صنع صلصة الطماطم من الطماطم المعلبة أمر بسيط ونفس عملية استخدام الطماطم الطازجة. يمكنكم استخدام أي نوع من الطماطم المعلبة لديكم. تعمل الطماطم المعلبة الكاملة أو المطهية أو المقطعة أو المهروسة بشكل رائع.

أولًا، صفوا السائل الموجود في العلبة وضعوه جانبًا. ثم اخفقوا الطماطم بسرعة في الخلاط أو محضر الطعام. إذا بدا المهروس الناتج أكثر رطوبة من صلصة الطماطم التقليدية، فما عليكم سوى تصفية بعض السائل الزائد، أو طهي الخليط حتى تصل إلى القوام المطلوب. إذا كنتم تستخدمون الطماطم المهروسة، اطهوها حتى تتكاثف قليلًا.

بعض منتجات الطماطم المعلبة تحتوي توابل مضافة وبعضها لا يحتوي توابل. تذوقوا الصلصة وعدلوا النكهة حسب الحاجة، وأضيفوا الملح أو الزعتر أو الريحان أو التوابل المفضلة لديكم. اطهوا الصلصة لفترة كافية لتسخينها للحصول على صلصة طماطم طازجة، أو اطهوها حتى تكتسب لونًا داكنًا وملمسًا سميكًا إذا كنتم تريدون قوام صلصة أكثر كثافة. إذا أصبحت الصلصة سميكة جدًا، أضيفوا بعض السائل المحجوز.

بدائل أخرى لصلصة الطماطم: الكاتشب وحساء الطماطم لن تحل البدائل التالية محل صلصة الطماطم إذا كنتم تقومون بإعداد طبق معكرونة، ولكنها ستمنحكم نتائج مرضية إذا تم خلط صلصة الطماطم في وصفة طبخ بطيئة أو طاجن أو شيء مشابه يحتاج فقط إلى لمسة من طعم الطماطم. إليك خياران لتجربتهما.

الكاتشب: استخدموا كوبًا واحدًا من الكاتشب بدلًا من كوب واحد من صلصة الطماطم. أضيفوا التوابل لتعديل النكهة حسب الحاجة. القليل من الريحان هو خيار جيد.

حساء الطماطم: أضيفوا علبة حساء طماطم سعة 10 3/4 أونصة. ثم، قللوا من أحد المكونات الرطبة في الوصفة بمقدار 1/4 كوب لحساب السائل الإضافي. يميل حساء الطماطم إلى أن يكون أحلى من معظم صلصات الطماطم، لذلك قد تحتاجون إلى إجراء بعض التعديلات على النكهة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار