(أشرعة الهمس ) جديد الشاعر الرقي عبدالكريم العفيدلي

  صدر عن دار  العّراب بدمشق ديوان شعر جديد للشاعر الرقي عبد الكريم العفيدلي وهو من القطع المتوسط ويقع في 106صفحات، غلب على قصائده الطابع الوطني والتزمت نظام الشعر العمودي وبحور الشعر العربي.

تحدثت القصئد الوطنية مثل الرقة – أعنة الخوف – أموية – الغربان – ملحمة الفيحاء – يوم جلق- ارض اغترابي- جمرة الشوق – جارة النهر – طفلة العيد …. الخ عن وجع الرقة وقال الشاعر عن ذلك: الرقة مدينتي  بشكل خاص ووجع الوطن السوري بشكل عام والقصائد احتوت مشاعر الحزن والألم والافتخار والأمل مزيج من العواطف الوطنية التي يستحقها هذا الوطن منا ودائما ما أقول إن الشاعر الذي لا يكتب للوطن لا قيمة لشعره

وأضاف الشاعر العفيدلي للفرات قائلا: تطرقت للنقد الاجتماعي في عدد من القصائد مثل :(التواصل الاجتماعي) وهي تحاكي حالة الاستخدام الخاطئ للتواصل الاجتماعي وخصوصا من المراهقين ودعوة إلى الأهل لوضع الضوابط ، وقصيدة (قف بالعشائر) مثلا تحاكي حالة التفكك والضعف في المجتمع العشائري السوري وتوصف أخطاء الجيل الحالي وأدعو من خلالها للتمسك بالعادات النبيلة، وايضا قصيدة (أهل الحريقة) ضمن هذا السياق في النقد وهي مناشدة لمن يخيطون العباءات بسوق الحريقة الشهير أن ينتبهوا لمن يخيطونها فالعباءة رمز اصيل في موروثنا .

وعن قصائد الحكمة قال العفيدلي: تطرقت لعدد من المواضيع مثل الموت في قصيدة (عبرة الموت)  و(الظل)  و(قيمة المجد) وغالب هذه العناوين فيه من الوعظ والنصح والزهد في ظاهر الدنيا والحث على العمل أما (وطن القريحة)  فتتكلم عن حالة التصحر الثقافي والجهل الذي يراد بالمجتمع .

وختم الشاعر العفيدلي قائلا: هذا الديوان حاولت أن أضمنه قصائد من فترات زمنية على مدى عشرين عاما وهي زمن كتابتي للشعر وقد تجد أن القصائد ليست بوتيرة واحدة وهذا يعود الفترات الزمنية التي كتبت بها.

قدم للديوان الإعلامي جمال الجيش وصمم الغلاف الفنان رائد خليل

الحسكة – حجي المسواط

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار