كيف أبدأ الريجيم؟ … إليك الخطوات

يمكن أن يكون الوزن الزائد واحد من أبرز التي أمور التي تثير قلق واستياء العديد من السيدات لما له من آثر على المظهر العام للجسم، قد تتساءل العديد من السيدات حول كيف أبدأ بريجيم؟  وما هي أسس اختيار الريجيم المناسب لي؟ تابع المقال الآتي لتعرف على استفسارات كافة هذه الأسئلة.

الحاجة إلى الريجيم وخسارة الوزن

يعد الوزن الزائد واحدة من المسببات الرئيسية للعديد من المشاكل الصحية والأمراض، حيب أن الوزن الزائد يعد واحد من الأسباب الرئيسية للعديد من الأمراض المزمنة منها مرض ارتفاع ضغط الدم وداء السكري من النوع الثاني، ومشاكل القلب والأوعية الدموية. ومن الجدير بالذكر أن الحاجة إلى ريجيم وخسارة الوزن قد تختلف من شخص إلى آخر إذ تلعب العديد من العوامل دورا تحديد كمية الوزن الذي قد تحتاجين إلى خسارته، منها العمر والطول والجنس ونسبة الدهون في العضلات وطريقة توزيع الدهون في الجسم، ويعد مؤشر كتلة الجسم واحد من أكثر الأدوات شيوعا لتحديد الوزن المناسب لكل شخص بناء على طوله ووزنه.

بإمكانك حساب مؤشر كتلة الجسم الخاص بك عن طريق تطبيق المعادلة الآتية:

مؤشر كتلة الجسم = الوزن بالكيلوغرامات ÷ (الطول بالأمتار)²

وبناء على النتيجة بإمكانك التعرف إن كنت تحتاجين إلى خسارة الوزن أم لا، وفيما يلي نطاقات مؤشر كتلة الجسم وفقا لمعاهد الصحة الوطنية

النحافة: في حال كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5.  الوزن المثالي: في حال كان مؤشر كتلة الجسم يتراوح بين 18.5 -24.9.  الوزن الزائد: في حال كان مؤشر كتلة الجسم يتراوح بين 25 -29.9. السمنة: في حال كان مؤشر كتلة الجسم يتعدى عن 30.

كيف أختار الريجيم المناسب؟

والآن بعد أن تعرفتي على مقدار الوزن الذي ترغبين به قد تبدأين بالتساؤل كيف أختار الريجيم المناسب؟ وكيف أبدأ الريجيم من جديد؟ يمكنك التعرف على نوع الريجيم المناسب لك من خلال طرح بعض الأسئلة على نفسك

ما هي نظرتك حول الأنظمة الغذائية التي قمت بتجربتها من قبل؟ ما هي أبرز مزايا وعيوب هذه الأنظمة؟. بناء على تفضيلاتك، عليك معرفة إن كنت ترغبين في اتباع نظام غذائي بنفسك أم مع مجموعة للحصول على الدعم الكافي للاستمرار. الميزانية، هل الميزانية الحالية تكفي لشراء الأطعمة الخاصة بهذا النظام الغذائي؟ إذ يمكن أن يكون اتباع بعض أنواع الأنظمة الغذائية مكلفا نوعا ما كنظام الكيتو دايت. الأمراض، هل تعانين من مرض معين يتعين عليك اتباع نظام غذائي معين؟ كمرض السكري أو القلب مثلا.

عند اختيار نوع ريجيم لا بد لك من اختيار نوع يتناسبك مع حاجاتك ورغابتك، إذ أن الوزن الذي سوف تخسره يمكن أن يعود بكل سهولة في حال قمت بالعودة إلى النظام الغذائي المتبع قبل خسارة الوزن، احرص على تغيير عاداتك الغذائية ونشاطك البدني لضمان عدم زيادة الوزن من جديد، يجدر التنويه إلى أهمية استشارة الطبيب قبل البدء باتباع أي نظام غذائي وذلك لتجنب أي آثار جانبية قد تنتج عن اتباع الريجيم القاسي.

كيف أبدأ بتطبيق الريجيم؟

قد تتساءل العديد من السيدات حول كيف أبدأ بتطبيق الريجيم؟ فيما يلي طريقة البدء بتطبيق كل من ريجيم الماء وريجيم السعرات.

كيف أبدأ ريجيم الماء

يعد ريجيم الماء واحد من أكثر أنواع الريجيم سرعة في خسارة الوزن، ناهيك عن سهولته وتوفره في كل منزل، يعتمد هذا النوع من الريجيم على شرب كمية كبيرة من الماء، والتي بدورها تعزز عملية فقدان الدهون، وفيما يلي خطوات تطبيق ريجيم الماء

اليوم الأول، خلال هذا اليوم يتعين على الشخص شرب ما يعادل 8 أكواب من الماء إضافة إلى كمية من عصير التفاح، في حال شعرت بالجوع بإمكانك تناول كمية من الخضراوات والفواكه. اليوم الثاني، احرصي على تناول الخضراوات منخفضة السعرات الحرارية، وذلك لدعم الجسم بالطاقة التي يحتاجها، خلال هذا اليوم عليك الحصول على ما يقارب 10 أكواب من الماء. اليوم الثالث، خلال هذا اليوم يتعين عليك شرب 8 أكواب من الماء، وفي حال شعرت بالجوع بإمكانك تناول الخضار المسلوقة دون أي إضافات عليها كالملح مثلا. اليوم الرابع، خلال هذا اليوم يمنع أكل أي نوع من الخضراوات والفواكه باستثناء الموز، وعليك شرب ما يصل إلى 8 أكواب من الماء وكمية من الحليب. اليوم الخامس، وهو آخر أيام الريجيم، يتعين عليك شرب 8 أكواب من الماء، وفي حال الشعور بالجوع بإمكانك تناول كمية قليلة من اللحوم والبندورة.

عند الانتهاء من هذا الريجيم بإمكانك العودة إلى نظامك الغذائي المعتاد مع الحرص على الالتزام بعدم الإفراط بتناول الأطعمة السكرية والنشويات

كيف أبدأ ريجيم السعرات

على الرغم من اعتقاد العديد أن ريجيم السعرات  في منتهى السهولة إلا أنه ليس كذلك، إذ يجب عليك تتبع عدد السعرات الحرارية في كل منتج غذائي تقومين بتناوله حتى لا يتعدى مجموعة السعرات الحرارية التي تقومين بتناولها يوميا عن 3500 سعرة حرارية، وفيما يلي بعض الخطوات التي بإمكانك اتباعها للبدء بريجيم السعرات الحرارية

احرصي على تناول كميات أقل من الطعام، احرصي على اختيار وجبات غنية ومنخفضة السعرات الحرارية، كما يمكنك تقليل حجم الحصة الواحدة التي تقومين بتناولها مع إلغاء أو تقليل عدد الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية. احرصي على البقاء نشيطة طوال اليوم،  إذ يعتمد عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم على حجم النشاط البدني الغير رياضي الذي تمارسينه، ببقاءك نشيطة جنبا إلى جنب مع تقليل عدد السعرات التي تقومين بتناولها يوميا ستلاحظين انخفاض حاجة جسمك للسعرات الحرارية. الجمع بين النظام الغذائي والرياضة، إذ وجدت الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية هي الحل الأمثل لخسارة الوزن على المدى الطويل.

كيف أبدأ الريجيم الكيتوني

يعتمد الريجيم الكيتوني على الحصول على السعرات الحرارية من مصادر غذائية غنية بالبروتين والدهون، والحد من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، يساعد هذا النوع من الريجيم في خسارة الوزن بصورة سريعة، ويعتمد بشكل أساسي على دخول الجسم بالحالة الكيتونية، وفيما يلي الأطعمة الممنوعة والمسموحة في هذا النظام

الأطعمة المسموحة، اللحوم، والأسماك، والأجبان الغير معالجة كالميزارولا، والمكسرات والبذور، والخضراوات منخفضة الكربوهيدرات كالخضراوات الخضراء، والبيض والزبدة والقشدة. الأطعمة الممنوعة، أي أطعمة سكرية، الحبوب أو النشويات، الفواكه عدا الفراولة، الفول والبقوليات ، والدرنات الجذرية.

كيف أبدأ ريجيم الصيام المتقطع

يعد الصيام المتقطع أحد أنواع الريجيم القاسي في البداية، ولكن في حال قمت بتعويد جسدك عليه ستلاحظين مدى سهولته، ومن أبرز أنواع الصيام المتقطع هو النوع 8\16، يقوم مبدأ هذا النظام على الصيام لمدة 16 ساعة في اليوم للرجال و15 ساعة للنساء، والامتناع عن تناول الطعام لمدة تتراوح بين 8-10 ساعات يوميا، بإمكانك خلال هذا الوقت تناول أي نوع من الأطعمة على 2-3 وجبات.

رقم العدد: 3917

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار