جماليات النحو العربي في محاضرة باتحاد كُتاب دير الزور

يواصل فرع اتحاد الكًتاب العرب بتقديم المحاضرات والنشاطات النوعية المميزة وفي هذا الإطار وتزامناً مع احتفالية يوم اللغة الأم ، قدّمت الدكتورة بدور الزيات محاضرة حملت عنوان : (من جماليات النحو العربي) تحدثت فيها الزيات عن اللغة العربية وأهميتها.

وقالت: هي من أقدم اللغات في العالم و التي نزل بها القرآن الكريم وهي المرجع الأساسي للتواصل بين العرب وهي لغة مرنة تتمتع بالكثير من المميزات ما يجعلها ذات ديمومة وتوقفت المحاضرة مطولاً عند منع اللبس في النحو العربي ذاكرة إن اللبس في الكلام البشري ظاهرة لسانية، والأصل في الكلام عدمه، ويحدث اللبس في الكلام على مستويات متعددة واللبس عموماً هو تداخل فرعين في أصل واحد هو لأحدهما دون الأخر. ووصف اللبس في الكلام هو عدم التمييز بين الفرعين الداخلين في الأصل .

وأضافت : يحدث اللبس في أغلب الأحيان عند إجراء حكم لا يجري على التركيب ولا يطرد في الكلام بصفة كلية وقد وضع علماء اللغة ونحاتها أسس وقواعد في اللغة العربي حتى لا تحدث تلك الإشكاليات اتي من شأنها إفساد المعنى المراد من الكلام وأوردت الزيات الكثير من الأمثلة التي جسدت موضوع محاضرتها وبنيتها ومتنها.

قدّم للمحاضرة رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب الدكتور عدنان العود والذي أكد بدوره على السعة والتخصص في مجالات اللغة التي تفرد مساحة كبيرة في ذهن المتلقي وتجعله دائم التساؤل حول لغته العربية الجدير ذكره أن الدكتورة بدور الزيات عضو الهيئة التدريسية بجامعة الفرات ولها عدد من الدراسات والأبحاث والكتب في اللغة العربية ونحوها وصرفها. خالد جمعة

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار