فوائد وضعية الكوبرا للحفاظ على صحة ورشاقة الجسم

فوائد وضعية الكوبرا للحفاظ على صحة ورشاقة الجسم© ليالينا فوائد وضعية الكوبرا للحفاظ على صحة ورشاقة الجسم 

هل وضعية الكوبرا ضارة للظهر

وضعية الكوبرا هي واحدة من أشهر تمارين اليوجا، ولكن إذا دفعت جسمك إلى ما هو أبعد من حدوده لأداء ذلك، فقد ينتهي بك الأمر بالضرر أكثر مما تنفع، إذا كنت قد صادفت بالفعل أوضاع اليوغا التفصيلية المعروفة أيضًا باسم Surya Namaskar ، فيجب أن تكون على دراية بـ Bhujangasana التي تُعرف أيضًا باسم cobra pose. إنه التمرين الثامن لسلسلة يوجا Surya namaskar. من السهل جدًا على المبتدئين إجراؤها على الرغم من أن بعض الأشخاص يميلون إلى الإصابة بألم أو وجع في الظهر أثناء القيام بذلك أو بعد القيام به.

علاج آلام الظهر بوضعية الكوبرا

وفقًا لخبراء اليوغا حول العالم، والذين يأكدوا على أن وضعية الكوبرا وهو وضع منحني للظهر ومفيد جدًا للحفاظ على صحة ظهرك ولا يسبب ألمًا في ظهرك. يمكن أن تؤدي ممارسة هذا الوضع بشكل فردي أو من خلال Surya Namaskar إلى جعل منطقة العمود الفقري قوية ورشيقة للغاية. يمكن أن يؤدي هذا الموقف إلى تناغم جسمك وأعصاب العمود الفقري. علاوة على ذلك ، تعمل Bhujangasana على تحسين وظائف الهضم والكبد والكلى أيضًا .

تمرين الكوبرا في اليوغا

ستساعد وضعية اليوجا هذه على زيادة مستويات الطاقة، حيث يعتبر Bhujangasana من أفضل التمارين للحصول على معدة مسطحة. يساعد في تقوية وإطالة المعدة. فهو يحرق دهون المعدة غير المرغوب فيها لأنها تمتد عضلات البطن

إذا كنتِ بدأت بممارسة تمارين اليوجا مثل  Sukshma Vyayam أو تمارين خفية. تتكون هذه من دوران لطيف للرقبة والذراعين والمعصمين والوركين والكاحلين لتدفئة المفاصل ببطء. تجول بخفة، وشد عضلاتك وحركها، أن هذا سيعد جسمك للممارسة، ويبقيك في مأمن من الإصابات المرتبطة بالممارسة، بالإضافة إلى ذلك قبل ممارسة Bhujangasana ، يمكنك البدء بهذه الأوضاع التحضيرية:

الخطوة 1: استلقِ على بطنك على الأرض. افرد رجليك للخلف مع وضع أصابع قدميك على الأرض. افرد راحتي يديك على الأرض تحت كتفيك واجعل المرفقين قريبين من جوانب جسمك. الخطوة 2: اضغط على الجزء العلوي من قدميك وفخذيك على الأرض. الخطوة 3: استنشق بينما تضغط راحتي يديك على الأرض وافرد الذراعين ببطء. ارفع الصدر عن الأرض بقدر ما يصل إلى السرة. دع حوضك يبقى على الأرض. اضغطي على أردافك برفق حتى مع استمرار دفع السرة لأسفل. الخطوة 4: قم بتوسيع لوحي كتفك أثناء تعشيقهما لرفع الصدر للأمام. الخطوة 5: حافظ على الوضع لمدة 15 إلى 30 ثانية عن طريق الشهيق والزفير. حرر مرة أخرى إلى الأرض مع الزفير.

موانع ممارسة وضعية الكوبرا

يرجى تجنب تمرين الكوبرا في حالات التالية، وهو تجنب هذه الأخطاء الشائعة التي يميل الجميع إلى ارتكابها والتي يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بآلام الظهر.

وضع يديك بشكل خاطئ محاولة رفع الجزء العلوي من جسمك وجود فجوة بين الساقين القيام بحركة الرقبة غير الصحيحة وضع الكثير من الضغط على الظهر قفل مرفقيك

هل وضعية الكوبرا ضارة للظهر

تحتوي وضعية الكوبرا على العديد من الفوائد، فمع أداء هذه الوضعية :

يقوي العمود الفقري شد الصدر والرئتين والكتفين والبطن نغمات الأرداف ينشط أعضاء البطن يساعد في تخفيف التوتر والارهاق يفتح القلب والرئتين يهدئ عرق النسا علاج للربو تحسين الجهاز التناسلي للذكور والإناث يتم تصحيح مشاكل الدورة الشهرية غير المنتظمة أيضًا مع زيادة الدورة الدموية ، يصبح وجهك متألقاً

من أجل تحدي نفسك إذا كنت مرنًا في الإبط والصدر ، يمكنك تحويل Bhujangasana إلى خلفية أعمق. خذ يديك للأمام قليلاً لتقويم مرفقيك ، وتحويل الذراعين إلى الخارج. تعشيق القص للرفع مباشرة نحو السقف.

ولكن لابد من التحذير إذا كان لديك ظهر غير مرن، فمن المستحسن أن تستخدم مساعدة الدعائم قبل القيام بهذا الوضع على الأرض.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار