بين مركز خدمة المواطن الالكتروني أنه بإمكان المواطن من خلال المركز تقديم طلبه في أي وقت ومن أي مكان، موضحاً أن الهدف من الخدمة هو تقديم المعاملات عن طريق الإنترنت، وتسديد الرسوم إلكترونياً واستلام الوثائق عن طريق مراكز المؤسسة السورية للبريد.
وعن استلام الوثائق والمعاملات أوضح المركز أنه يمكن للمواطن اختيار أقرب مكان يوجد فيه مركز خدمة مواطن، أو يتم تسليم الوثائق والمعاملات إلى العنوان التفصيلي الذي يدخله المواطن أثناء إنشاء المعاملة، وذلك باختيار أقرب مركز بريدي إليه، مشيراً إلى أنه يمكن تسديد رسوم الخدمات عبر أحد المصارف المرتبطة بمنظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للمصرف أو تطبيقه الالكتروني، علماً أن المصارف العاملة المرتبطة بمنظومة (مدفوعات) هي المصرف التجاري السوري والمصرف العقاري وبنك بيمو السعودي الفرنسي وبنك البركة وبنك سورية الدولي الإسلامي وبنك الشام.
ويمكن تسديد رسوم المعاملات من خلال خدمات الدفع الالكتروني التي تقدمها شركتي الخلوي (سيريتل – MTN) كما يمكن إنشاء المعاملة من خلال الموقع دون الحاجة للتوجه إليه، حيث يتم إنجازها إلكترونياً، حيث يتطلب إنجاز المعاملات إدخال الرقم الوطني للهوية الشخصية، ثم يتم التأكد من الوثيقة وطباعتها وتصبح جاهزة، لتوضع بعدها ضمن مغلف مدون عليه شروط ومكان التسليم بعد أن يتم تصديقها بالأختام المطلوبة، وبعد ذلك يسلم الظرف (المغلف) للمؤسسة السورية للبريد، وبدورها تقوم بإيصالها للمواطن إلى العنوان التفصيلي، أو يتم استلام المعاملة من مراكز المؤسسة في المحافظات.