برئاسة رئيسها.. وفد الحكومة يحمل خطة طموحة لدير الزور العام القادم

بدأ رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس جولة الى محافظة دير الزور على رأس وفد حكومي للاطلاع على العمل في عدد من المشروعات الخدمية والتنموية التي يتم العمل على إعادة تأهيلها ونسب التنفيذ .

واطلع الوفد على بدء عملية زراعة محصول القمح في بلدة العبد بريف المحافظة الشرقي والتقى عددا من الفلاحين والمزارعين مؤكدا على مواصلة تأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي من سماد وبذار ومحروقات وبذل كل الجهود لتذليل العقبات والصعوبات في هذا المجال .

كما اطلع الوفد الحكومي على العمل في القطاع الثالث للري الحكومي  الذي يروي نحو 11 الف هكتار من الأراضي الزراعية  والإجراءات المتخذة حيال انخفاض منسوب نهر الفرات .

وتفقد مشروع إعادة تأهيل مركز الانطلاق القديم والشارع الممتد من جامع المفتي حتى دوار الباسل في المدينة والمراحل التي وصل اليها التنفيذ باعتبار ان المشروع ذو أهمية بالغة بالنسبة للمدينة والريف .

واطلع الوفد الحكومي  على اعمال  مشروع إعادة تأهيل مبنى مجلس مدينة دير الزور في المجمع الحكومي والمراحل التي وصلت اليها اعمال تأهيل شارع ستة الا ربع .

بعد ذلك اطلع الوفد على اعمال تأهيل جسر البعث الواقع على الفرع الصغير لنهر الفرات واعمال انشاء جسر العبور بين ضفتي نهر الفرات قرب الجسر المعلق لتسهيل عبور المواطنين والمحاصيل الزراعية  ، حيث تم  التأكيد على بذل كل الجهود لانجاز المشاريع وفق المدد الزمنية المحددة.

كما جال الوفد في عدد من اسواق المدينة  واطلع على واقع توافر المواد فيها وزار مركز خدمة المواطن الالكتروني بحي الثورة واطلع على الخدمات التي يقدمها والتسهيلات التي يؤمنها للمواطن .

وفي تصريح للصحفيين اكد المهندس عرنوس ان هذه الزيارة بتوجيه كريم من السيد الرئيس بشار الأسد  وتأتي بعد الاقبال الكبير ومنقطع النظير من أبناء دير الزور وتعطشهم الواضح للعودة الى حضن الوطن ، ولابد ان نكون في الحكومة على قرب وتوازي مع احتياجاتهم خاصة وان المحافظة تعرضت للارهاب والحصار والتخريب الممنهج على يد العصابات الإرهابية الذي واجهه أبناء دير الزور الذين يمتازون بانتمائهم للوطن   بالصمود .

وأشار رئيس مجلس الوزراء ان الهدف من هذه الزيارة هو الاطلاع على واقع الاعمال المنفذة والتي يجري تنفيذها وماتقوم به كل الجهات الحكومية والمنظمات الدولية من مشاريع ، والوقوف على احتياجات الأهالي ، لافتا ان لدى الحكومة خطة طموحة للعام القادم وستكون دير الزور في مقدمة الاهتمام وسيتم دعمها بما تحتاج حتى لو كان من خارج الاعتمادات المرصدة في العام القادم .

وأوضح  وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف ان المحافظة تشهد الكثير من المشاريع التي يتم تنفيذها لتأهيل الساحات والشوارع والأسواق  الامر الذي ينعكس على استمرار إعادة الحياة في المحافظة التي نفضت غبار الإرهاب وبدأت مسيرة إعادة الاعمار  ومانشهده اليوم هو استكمال لهذه المسيرة بحيث تعاد اشكال الحياة خصوصا مواقع الإنتاج وفرص التنمية واشكال النشاط الاقتصادي والبشري وكل مامن شأنه ان يعيد الالق لهذه المحافظة .

وأشار وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا انه تم خلال الجولة الاطلاع على واقع العملية الزراعية والمساحات المزروعة بالقمح والمشاكل والصعوبات التي تواجه الفلاحين في زراعة هذه المساحات لافتا الى انه من خلال التتبع اليومي تم منذ بداية الموسم الزراعي تأمين مستلزمات الإنتاج من اسمدة وبذار ومحروقات ونسبة الأراضي المزروعة حتى الان في بعض القطاعات وصل الى 100 بالمائة وعموما العملية الزراعية في المحافظة مستقرة .

وفي اجتماع في مبنى المحافظة حضره الفعاليات الاهلية والمجتمعية ومديرو المؤسسات والدوائر الحكومية نقل المهندس عرنوس محبة السيد الرئيس بشار الأسد الى أبناء المحافظة ، موجها الشكر لكل الجهود التي بذلت في سبيل انجاز التسوية الشاملة الخاصة بأبناء المحافظة والتي أسهمت بعودة الالاف الى حضن الوطن .

ولفت المهندس عرنوس الى وجود  جهود كبيرة تبذل في المحافظة وتلقى كل الدعم الحكومي لتلبية مختلف الاحتياجات وتقديم الخدمات وتحسينها وإعادة النشاط  الاقتصادي والزراعي الى دير الزور التي تعرض الكثير من مرافقها لضرر كبير جراء الإرهاب موضحا أهمية تكاتف الجهود وتأمين كل التسهيلات لعودة المهجرين من أبناء المحافظة الى منازلهم واراضيهم وتثبيتهم فيها وعودة الفعاليات التجارية والاقتصادية لممارسة نشاطها داخل المحافظة مؤكدا ان الإرهاب لم ينل من عزيمة أبناء دير الزور او يكسر ارادتهم وتمسكهم بارضهم ووطنهم .

كما اكد رئيس مجلس الوزراء على مضاعفة الجهود والعمل في القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني لتحقيق الامن الغذائي في ظل التبدلات المناخية الحالية وهذا مايستدعي  زراعة جميع المساحات القابلة للزراعة واستثمارها بالشكل الأمثل وإعادة الإقلاع بالمشاريع ذات الصلة  .

وفي مجال القطاع الكهربائي أوضح المهندس عرنوس ان الحكومة تدعم مشاريع الطاقة المتجددة وتعمل مع الدول الصديقة لاعادة تأهيل عدد من المحطات الكهربائية  وسيتم وضع الطاقات المولدة تباعا لتحسين واقع الكهرباء

ودعا رئيس مجلس الوزراء أطباء وكوادر دير الزور الصحية للعودة الى محافظتهم للنهوض بالواقع الصحي وتقديم الخدمات لابناء المحافظة مشددا على أهمية وضع برامج تنفيذية وفق مدد زمنية  محددة لتنفيذ المشاريع المختلفة في المحافظة والاستفادة من الكفاءات العلمية بجامعة الفرات .

وخلال الاجتماع اعلن رئيس مجلس الوزراء عن تقديم ملياري ليرة سورية إضافية لدعم الموازنة  المالية لمحافظة دير الزور للعام القادم تخصص للمشاريع الاستثمارية ومجالس المدن والبلدات ودعم المحافظة بعدد من الاليات الهندسية وترحيل القمامة    إضافة الى تأمين الأثاث لمبنى القصر العدلي الذي تم الانتهاء من إعادة تأهيله .

كما التقى المهندس عرنوس ممثلي المنظمات الدولية العاملة بدير الزور وتناول اللقاء المشاريع التي يتم تنفيذها بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية .

وأشار رئيس مجلس الوزراء الى أهمية الدور الذي تقوم به المنظمات في إعادة تأهيل ماخربه الإرهاب في المحافظة مؤكدا استعداد الحكومة لتقديم كل اشكال الدعم والتسهيلات لتنفيذ المشاريع التي تنعكس بصورة إيجابية على واقع المحافظة ولاسيما في القطاعات الإنتاجية لتأمين فرص العمل وتحسين سبل العيش .

شارك في الجولة  والاجتماعين وزراء الادارة المحلية والبيئة والتعليم العالي والبحث العلمي والزراعة والنفط ورئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي ومحافظ دير الزور وامين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي .

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار