ندوة إرشادية في محطة بحوث سعلو عن أصناف النخيل

أقامت محطة بحوث سعلو ندوة إرشادية للتعريف بأصناف النخيل المزروعة في المحطة ، بمشاركة 15 مهندسا وفنيا من مركز بحوث دير الزور ودائرة الإرشاد الزراعي بمديرية زراعة دير الزور ، وتأتي هذه الندوة ضمن خطة دائرة نقل التقانة في مركز بحوث دير الزور للمهندسين والفنيين بعد فترة طويلة من التوقف نتيجة تعرض المحطة للدمار والخراب على يد المجموعات الإرهابية .

في بداية الندوة تحدث المهندس عبد المنعم الحميد رئيس محطة بحوث سعلو عن أهمية المحطة والأبحاث المنفذة فيها ومن ضمنها تجارب النخيل مبيناً المساحات المزروعة على مستوى المحافظة وتوزعها الجغرافي والرؤى المستقبلية لزيادة المساحات المزروعة بأشجار النخيل .

من جانبه المهندس معاذ جعفر من دائرة البستنة في مركز بحوث دير الزور تحدث عن مجمع أصناف النخيل المزروعة في محطة بحوث سعلو والوصف المورفولوحي لشجرة نخيل التمر . المهندسة عندليب التركي من دائرة البستنة بمركز بحوث دير الزور بينت أهم اصناف التمر المزروعة في محطة بحوث سعلو وهي : ( خستاوي ، زاهدي ، برحي ، كبكاب اصفر ، لولو) والصفات التي تتميز بها هذه الأصناف . وخلال الندوة تم عرض عينات من الأصناف المزروعة في محطة بحوث سعلو وطريقة التمييز بينها، وأهم الأمراض التي تصيب أشجار نخيل التمر . وفي ختام الندوة تمت الإجابة على كافة الأسئلة والاستفسارات المطروحة .

مأمون العويد

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار