الإدارة والقيادة في محاضرة بثقافي دير الزور

ألقيت في المركز الثقافي العربي بدير الزور محاضرة بعنوان (الإدارة والقيادة) قدمها  عضو المكتب التنفيذي في مجلس المحافظة مضحي المحيمد

 واستهل المحيمد محاضرته قائلاً : لعل معرفة أوجه الاختلاف بين القيادة والإدارة سيساعدك في معرفة دورك في المكان الذي تعمل فيه. ومن خلال معرفة الفرق بين هذين المصطلحين، ستتمكّن من تطوير جهودك وهذا مايساهم بتحقيق التوازن بين المهارات القيادية والإدارية).

وتابع المحيمد : (إن القائد لا يمكن أن يعمل بمعزل عن الآخرين، لذا فإن من الشروط الأساسية لنجاحه في القيادة، تفهم قدرات واستعدادات من يعملون بمعيته والتجاوب مع حاجاتهم وآمالهم وطموحاتهم لكي يستطيع أن يؤثر فيهم التأثير الفاعل الذي يجعلهم على قناعة وثقة عالية في قيادته لهم.. والعمل القيادي يسير في اتجاهين متعاكسين ولكنهما ملتقيان، فالقائد يؤثر بمن معه ويتأثر بهم، وبالتالي يؤدي ذلك إلى تعديل في سلوك الطرفين وتصرفاتهم).

وختم المحيمد محاضرته : (فالإدارة والقيادة عمليتان متلازمتان، ففي كل موقف هناك بُعد إداري يتعلق بمراعاة أنظمة وتعليمات، ويفترض في كل موقف أيضا أن تكون هناك إمكانية قيادة تسند إلى عملية تفاعل وتفكي)ر .

قدم للمحاضرة رئيس المركز الثقافي بدير الزور احمد اليساوي وحضرها جمهور من المختصين والمهتمين وجرت مناقشة ومداخلات حول موضوع المحاضرة .

خالد جمعة

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار