اضرار منع الطفل من الأكل بمفرده

لجعل الطفل يأكل بمفرده، من الضروري اتباع بعض الاستراتيجيات. إليك بعض النصائح التي اعتمدتها ونجحت:

قدمي الأطعمة التي يمكنه تناولها بيديه: الخطوة الأولى لتعلم طفلك إطعام نفسه هي من خلال الطعام الذي يمكنه تناوله بيديه. يجب تقطيعها إلى قطع صغيرة يسهل مضغها وابتلاعها، واختاري في البداية الأطعمة التي تذوب بسهولة في الفم.

حضّري طبقه المفضل: إذا لاحظت أن طفلك يواجه صعوبة في تناول الطعام من دون مساعدتك، فقد يكون من المفيد تحضير طبقه المفضل. بالتأكيد، سيكون من الأسهل عليه إطعام نفسه عندما يكون أمامه طعام يلفت انتباهه. واهتمي أيضًا لاختيار اكل صحي للأطفال.

تناولي الطعام بجانب صغيرك: أفضل طريقة لتعلم الطفل هي من خلال مراقبة البالغين. لذلك، تمثل الوجبات العائلية فرصة ممتازة للأطفال لتعلم إطعام أنفسهم. وبهذه الطريقة يمكن لطفلك تكرار وتقليد حركات الآخرين مع الاستمتاع بصحبة الجميع.

أشركي الأسرة بأكملها: من الناحية النفسية، لكي يأكل طفلك من دون مساعدتك، يجب أن تجعليه يرى أن الأكل هو نشاط يقوم به الأشقاء الأكبر سناً والبالغون. وبعدها، سترين كيف سيبدأ صغيرك قريبًا في تناول الطعام بمفرده.

استعدي للكوارث: لتعليم طفلك تناول الطعام بمفرده، عليك الاستعداد للكارثة. من الممكن أن يقوم، أثناء التعلم، بفرك الطاولة بالطعام وينتهي به الأمر بتلطيخ ملابسه. ولتجنب ذلك، أنصحك بأن تضعي أغطية وأن تلبسيه مريولًا لتقليل الفوضى. بالتأكيد ستكون هناك بعض البقع، لكن وضع أغطية واقية ستجعل التنظيف أسهل قليلاً.

رقم العدد: 4611

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار