اضرار كثرة التفكير وطرق التخلص منها

رغم أنّه هناك وسائل عملية ناجحة للتخلص من فكرة تقلقك عالقة في ذهنك، لا يعدّ الإفراط في التفكير مصطلحًا طبيًا، ولكن تُظهر الأبحاث أن هذه العادة يمكن أن يكون لها تأثيرات حقيقية على رفاهيتنا. في كثير من الأحيان، ينطوي التفكير الزائد على التركيز على السلبيات كإعادة صياغة الماضي، أو التفكير في التجارب السيئة أو القلق بشأن المستقبل. وهذا النهج أنهكني كثيرًا، وفيما يلي أخبرك كيف تخلّصت منها.

اضرار كثرة التفكير :

هل المرض النفسي يسبب الام في الجسم؟ طبعًا! إذا كنت تعيدين صياغة المحادثات السابقة، أو تركزين على اختياراتك، أو وقعت في نفق من سيناريوهات “ماذا لو”، فهذا يعني أنّك غارقة في التفكير المفرط. وهذا يؤثر على حياتك بالكامل النفسية والصحية، إذ إنّ كثرة التفكير تجعلك:

غير قادرة على اتخاذ القرارات الخاصة بك . غير مبدعة . غير مستعدة للقيام بأي شيء . غير قادرة على النوم . غير قادرة على الاكل بشهية .

القلق والإفراط في التفكير جزء من التجربة الإنسانية، ولكن عندما تُترك من دون رادع، يمكن أن تؤثر سلبًا على رفاهيتك. قد يؤدي التفكير في نفس الأفكار إلى زيادة خطر الإصابة بحالات صحية عقلية معينة، وفقًا لدراسة أجريت عام 2013. لذا، اشاركك فيما يلي كيفية تصفية ذهنك من الأفكار السلبية:

تراجعي الى الخلف وانظري الأفكار التي تجول في ذهنك . ابحثي عن مصدر إلهاء واسترسلي. تنفّسي بعمق . تأمّلي بمنظر طبيعي… واجعلي التأمّل جزء من روتينك اليومي . أنظري الى الصورة العامة للمشكلة . قومي بشيء مفيد لأحدهم . حددي التفكير السلبي التلقائي . اعترفي بنجاحاتك. ابقي حاضرة وتواصلي مع من هم من حولك . مارسي تقنية التعاطف مع الذات . واجهي خوفك .

إستشيري أخصائي في حال كنت تفرطين كثيرًا بالتفكير ولا تجدين سبيلًا للتخلص من ذلك

رقم العدد: 4611

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار