رياضة الباركور

تشتهر رياضة الباركور بحركاتها الشيّقة السريعة التي توحي بالرشاقة واللياقة المرتفعة، حتى أن الذكور والإناث على حدٍّ سواء باتوا يمارسونها وملؤهم الشغف والمتعة!

لذا، ارتأينا أن نعرض لكِ في هذا المقال كل ما تحتاجين معرفته عن رياضة الباركور، وكيفية تعلّمها للمبتدئين، وفوائدها للإناث، كما نتطرّق للحديث عن أصل رياضة الباركور وتاريخها…

تُعتبر رياضة الباركور واحدةً من أشهر الرياضات الحضرية حول العالم، وهي نوع من التربية البدنية وأسلوب حياة يهدف إلى تجاوز العقبات، ويمكن تسميتها بـ”فن الحركة”.

علماً أن هذه الرياضة تشتمل على حركات مليئة بالإثارة، وهي تعتمد على استخدام التوازن والقوة في آنٍ واحد لتحدي الجاذبية، ويمكن ممارستها في بيئةٍ طبيعية أو حضرية (بيئة من صنع الإنسان).

وتستند فكرة الباركور إلى ضرورة التغلب على العقبات باستخدام الجسم فقط واستغلال البيئة المحيطة، وذلك من خلال الجري والقفز والدحرجة والتسلق والحركة والانتقال من نقطةٍ إلى أخرى في أسرع وقتٍ ممكن وبأكثر الطرق فاعلية (بحيث يتم قياس الكفاءة بناءً على بساطة الحركة الرياضية والبهلوانية وسلامة هذه الحركة وسرعتها).

وتجدر الإشارة إلى وجود فئتين من رياضة الباركور؛ هما:

الجري السريع: وتتطلّب التغلب على العقبات بأسرع وقتٍ ممكن حتى يصل الشخص الرياضي إلى خط النهاية بأقصى سرعةٍ ممكنة.

الأسلوب الحر: وفي هذا التمرين، يستخدم الرياضي العقبات لإظهار أسلوبه وإبداعه الخاص عند تقييم أدائه الفني.

تعلم رياضة الباركور للمبتدئين:

لا تتطلب رياضة الباركور تدريباً محدداً أو ملحقات وأدوات معينة، فكما ذكرنا آنفاً، تعتمد هذه الرياضة بشكلٍ أساسي على القوة والتوازن الذي يتمتع به الجسد، ولكن إذا كنتِ تسعين إلى تعلم رياضة الباركور للمبتدئين، فإليكِ أهم المعلومات والنصائح بشأن ذلك:

اعلمي أن جسمكِ هو الأداة الوحيدة التي تستخدمينها لأداء الباركور، وما عليكِ سوى المثابرة والانضباط والاستمرار بالممارسة. إن تعلم رياضة الباركور يستلزم توفير منطقة مناسبة أو صالة باركور لممارسة الحركات الخاصة بهذه الرياضة. احرصي على تكثيف التدريبات الرياضية التي يمكن أن تُسهم في تحسين عضلاتكِ وتوازنكِ، فهما أمران أساسيان لتعلم الباركور. إن وجود مدرب باركور متخصص يُعتبر أمراً في غاية الأهمية؛ حتى تتعلمي هذه الرياضة بسرعة وتُطبّقيها بشكلٍ صحيح. احرصي على ارتداء ملابس رياضية مريحة وحذاء رياضي مناسب، بحيث يكون قوياً ومرناً في الوقت نفسه، وكذلك ارتداء قفازات الباركور التي تُسهم في الوقاية من الإصابات، علماً أن أفضل أنواعها هي قفازات التسلق، وذلك بالإضافة إلى استعمال القطع الواقية للكوعَين والركبتين. يمكنكِ ممارسة الحركات والتقنيات الخاصة بالباركور بسهولةٍ أكبر عن طريق المواظبة على أداء تمارين الضغط والسحب والقرفصاء يومياً. عندما تتمكّنين من تقوية جسمكِ بدرجةٍ كافية، فحينها يصبح لديكِ القدرة على أداء حركات الهبوط والتدحرج، علماً أن من أسهل طرق تعلّم هاتين الحركتين تكون باستخدام القفازات وأداء الهبوط والتدحرج من ارتفاع 1/2 متر إلى متر في البداية. بعد ذلك، ينبغي عليكِ أن تمضي قدماً في مناورات القفز والتسلق، وعند ممارسة هذه الحركات، يجب عليكِ أن تَبْتَكري أسلوبكِ الخاص في رياضة الباركور، من خلال اكتشاف الحركات المفضلة لديكِ والتي تُلائم جسدكِ إلى حدٍّ كبير. إلى جانب التمارين والتدريبات المنتظمة، حافظي على لياقة بدنكِ، واحرصي على تجربة حركاتٍ أخرى جديدة، بحيث تُمارسينها في مناطق مختلفة، فكل ذلك من شأنه أن يساعدكِ في ابتداع أسلوبكِ الرياضي الخاص. لا تنسي البحث عن الأشخاص المهتمّين بهذه الحركات ومجموعات الباركور التي يمكن أن تنضمّي إليها وتُشاركيها أداء هذه الرياضة الشيّقة! تذكّري أن الاستمتاع برياضة الباركور يتضاعف كما أن تعلّمها يصبح أسرع بكثير بالنسبة لكِ أثناء التدريس أو تعلّمها من الآخرين.

إن رياضة الباركور ليست حكراً على الرجال، بل هناك العديد من الفتيات الرياضيات البارعات بأداء حركات الباركور؛ لذا نذكر لكِ فيما يلي أهم فوائد رياضة الباركور للبنات:

تُعتبر رياضة الباركور تمريناً رياضياً للجسم بأكمله. تعمل على تحسين لياقة الجسم بشكلٍ كبير.

وبشكلٍ عام، تُعتبر الباركور رياضةً حديثة، تم دعمها مؤخراً من عدة علامات تجارية رياضية شهيرة، كما أصبح مُلاحَظاً تكرار مشاهد تمارين الباركور كثيراً في أفلام الحركة. وبعدما وضّحنا لكِ ما هي رياضة الباركور؟ ننصحكِ بتعلّمها وخوض هذه التجربة الحماسية مع عائلتكِ وصديقاتكِ، شريطة أن يكون ذلك تحت إشراف مدربين متخصصين حتى تتمكني من أداء الحركات بطريقةٍ صحيحة وسرعةٍ قياسية!

رقم العدد: 4607

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار