متى يبدا الطفل بالجلوس والحبو

تسأل بعض الأمهات: “طفلي مشى في سنٍّ مبكرة، هل سيكون عبقرياً؟” في الحقيقة، يتطور طفلك في العام الأول بشكل سريع ومفاجئ ضمن إطار نموّه الطبيعي. فالجلوس مثلًا مثير بشكل خاص لطفلك لأنه يفتح عالمًا جديدًا تمامًا من اللعب والاستكشاف. كما أنه يجعل وقت الوجبة أسهل ويمنح طفلك طريقة جديدة لرؤية ما يحيط به. كذلك الحبو، يمنح طفلك التنقل المريح نحو الألعاب التي يرغب بلمسها.

فيما يلي، اكشف لك متى يبدأ الطفل بالجلوس والحبو.

قد يكون طفلك قادرًا على الجلوس مبكرًا في عمر ستة أشهر مع القليل من المساعدة. ويعتبر الجلوس بشكل مستقل مهارة يتقنها العديد من الأطفال بين سن 7 إلى 9 أشهر.

علامات تدل على استعداد طفلك للجلوس :

يتحكّم جيدًا برأسه . يدفع نفسه للجلوس للأعلى عند الاستلقاء ووجهه للأسفل . يبدأ بالجلوس لفترات قصيرة إذا وضعته في وضع مستقيم .

هل يجلس الطفل في الشهر الرابع؟ لمساعدة طفلك على تعلم الجلوس حتى لو كان بعمر صغير، إليك هذه الحيل:

درّبي طفلك على المحاولة والخطأ .ابقي على مقربة منه، ولكن دعيه يستكشف ويجرب أساليب مختلفة للتحرك .امنحيه المزيد من الوقت على الأرض .قدّمي له الكثير من اللعب على الأرض على الأقل مرتين أو ثلاث مرات في اليوم .ضعيه في وضعية الجلوس بين ساقيك على الأرض .ضعي وسائد حوله بينما تشرفين عليه أثناء التدرب على الأرض .

يبدأ معظم الأطفال في الزحف بين 6 و12 شهرًا. وبالنسبة للكثيرين منهم، فإن مرحلة الزحف لا تدوم طويلًا، إذ بمجرد أن يتذوقوا طعم الاستقلالية، يبدون في التحرك والإبحار في طريقهم إلى المشي.

علامات تدل على أن طفلك سيحبو قريبًا :

عندما يلعب طفلك على الأرض، فمن المحتمل أنك تراقبي تطور تحركاته. وإذا لاحظت هذه التصرفات، فاعلمي أن طفلك أصبح مستعدًا للحبوا، وهي كالتالي:

التدحرج من بطنه إلى ظهرهم والعكس صحيح . إخراج نفسه من النوم على بطنه إلى وضع الجلوس بنفسه . النهوض على يديه وركبتيه والتأرجح ذهابًا وإيابًا . محاولة دفع أو سحب جسده بذراعيه، وهذا دليل المشي القريب بعد الحبوة . حيل لمساعدة طفلك على الحبوة .

في كثير من الأحيان، بمجرد إدارة ظهرك، سيختار طفلك تلك اللحظة ليبدأ في الزحف على الأرض. حتى ذلك الحين، يمكنك تشجيع طفلك على الاستعداد للزحف باتباع هذه الاستراتيجيات:

امنحي طفلك الكثير من الوقت على البطن . اخلقي مساحة آمنة . أغري طفلك باللعب .

رقم العدد: 4605

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار