البدء بالتحضيرات اللازمة لقطاف محصول القطن بالحسكة للموسم الحالي

باشر فلاحو محافظة الحسكة التحضيرات اللازمة للبدء بقطاف محصول القطن للموسم الحالي وتوفير الاحتياجات اللازمة لذلك من اليد العاملة وأكياس التعبئة وتحضير أماكن التخزين المؤقت للمحصول من قبل الفلاحين.

وحسب التقارير الميدانية التي تجريها الدوائر الزراعية التابعة لمديرية الزراعة في حقول القطن المنتشرة في مختلف أرجاء المحافظة فإن واقع المحصول للموسم الحالي جيد ولم يعان من الإصابات الحشرية إلا في نطاق ضيق وبقيت الإصابة بحشرة دودة اللوز دون العتبة الاقتصادية ولم تؤثر في عملية الإنتاج.

وفي هذا السياق بين مدير الزراعة المهندس رجب سلامة في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن المساحة المزروعة بمحصول القطن قاربت 5000 هكتار وبزيادة 1000 هكتار عن الموسم السابق وتركزت في منطقتي الاستقرار الزراعي الأولى والثانية التي تتوفر فيها موارد مائية ثابتة كالآبار والمسطحات المائية ولا سيما في ريف المحافظة الشمالي وريف مدينتي الحسكة والقامشلي لافتاً إلى أن تقديرات الإنتاج تبلغ نحو 15 ألف طن.

ولفت سلامة إلى أن المحصول حالياً في طور نضجه النهائي وتفتح الجوز حيث من المتوقع البدء بعمليات القطاف خلال الثلث الأول من الشهر القادم مبيناً أن المحصول لم يتأثر بالإصابات الحشرية لأنها كانت متفرقة ولم تصل إلى مرحلة العتبة الاقتصادية.

ومع اقتراب مرحلة القطاف يطالب فلاحو محافظة الحسكة بضرورة توفير مستلزمات التسويق من قبل الجهات المعنية والعمل على افتتاح مركز استلام في المحافظة بهدف تشجيعهم على تسويق أقطانهم.

ودعا الفلاح سلامة العبد من منطقة تل براك إلى ضرورة تحديد مركز استلام لمحصول القطن في محافظة الحسكة بهدف تشجيع الفلاحين على تسويق محاصيلهم إلى محلج الحسكة وعدم بيعه إلى التجار الذين يستغلون عدم قدرة الفلاح على نقل المحصول إلى محالج المحافظات السورية الأخرى فيما أكد الفلاح خضر الهادي من ريف القامشلي ضرورة أن يبقى سعر القطن محرراً ويزداد تدريجياً إذا اقتضت الحاجة ويراعى فيه تكاليف الإنتاج وارتفاع أجور النقل واليد العاملة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار