ما هو وسواس تكرار الكلام وكيف يمكن التخلص منه؟

يصنف وسواس تكرار الكلام ضمن أنواع الوسواس القهري الذي له علاقة مباشرة بالاضطرابات النفسية مثل القلق والتوتر، حيث يصاحب الشخص بعض الأفكار السواسية التي تدفعه إلى تكرار الكلمات أو بعض التصرفات غير الطبيعية.

الشخص المصاب بهذا المرض النفسي هو يعي ما يقوم به من تصرفات، ويسعى إلى تغييرها ومقاومتها حتى لا تؤثر على حياته اليومية؛ بالرغم من أن هذه المحاولات تشعره بالقلق، ويسأل نفسه دائمًا هل تمكنت من توصيل الرسالة أو هل ما يجول بخاطري صحيح؟

أعراض وسواس تكرار الكلام

توجد مجموعة من الأعراض التي تدل على أنّ الشخص مصاب باضطراب وسواس تكرار الكلام، الذي هو نوع من أنواع الوسواس القهري؛ وأهم هذه الأعراض ما يلي:

لا يستطيع الشخص الاتصال والتواصل مع الناس؛ لأنه دائمًا يحاول الحديث عن مشاعره وأفكاره.

يكرر المصاب بالوسواس صدى الأصوات، وما يسمعه من كلمات وعبارات حوله.

لا يجيب على السؤال مباشرةً؛ بل يعيد تكرار السؤال نفسه.

ستجد المصاب يصرخ بشكل مفاجئ ويتحدث بكلمات وعبارات عشوائية؛ فهو لا يتمكن من التحكم بمشاعره.

التلعثم خلال الحديث، ويشغل تفكيره بالأفكار السلبية.

يصاب مرضى الزهايمر بـ اضطراب تكرار الكلام، وهم لا يعلمون بأنهم يكررون ذات الكلمات، وذلك نتيجة إصابتهم بمرض الزهايمر التي يسبب عند البعض نسيان الأشياء التي حصلت قبل لحظات أو ما يسمى فقدان الذاكرة على المدى القصير؛ وقد يمل الأشخاص القريبون من المريض عند سماع ذات العبارات.

علاج وسواس تكرار الكلمات :

يتبع الطبيب عدة إجراءات لعلاج اضطراب وسواس تكرار الكلام، ويختلف العلاج بحسب شدة الأعراض وتأثيرها على الحياة اليومية للمريض؛ ومن أبرز هذه الطرق ما يلي:

 العلاج النفسي :

يعتمد الطبيب على هذه الطريقة مع الأشخاص المصابين بأعراض خفيفة، بحيث يتفق مع المريض لعقد جلسات علاج نفسي للحديث معه، وتعريضه لمثيرات الوسواس مثل صدى الأصوات والأحاديث الجانبية؛ ليتعرف أكثر على طريقة تفكيره ومشاعره.

العلاج بالدواء :

تزداد هذه الحالة عند بعض الأشخاص بحيث تؤثر على صحتهم النفسية، وتعرضهم لمشاكل مثل التوتر والقلق والاكتئاب؛ لذا يلجأ الطبيب لوصف بعض الأدوية لتخفيف أعراض الاضطراب النفسية وتهدئة الأعصاب؛ ولكن يجب الحذر عند استخدام هذه الأدوية لتجنب أعراضها الجانبية.

رقم العدد: 4598

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار