أسباب بكاء الأطفال بدون سبب وأضرارها

تعددت أسباب بكاء الأطفال بدون سبب، خاصة وأن البكاء هو وسيلة الاتصال بين طفلك وبينك،  خاصة الرضع الصغار وحتى عمر عامين، وعليكِ التعرف على الأسباب التي تجعل الطفل صعب الإرضاء، كثير الإزعاج وسريع الهيجان والبكاء بدون التعبير عن عما بداخله، وغالباً ما يتعرض الأطفال إلى البكاء المفرد الغير مفهوم أسبابه لدي الأم.

في أوقات كثيرة يكون سبب بكاء الطفل بدون سبب هو سبب نفسي، فهي تحفز الطفل على البكاء المفرط والمبالغ، فكثيراً يتعرضون لمضايقات وأسباب نفسية تجعلهم يدخلون في نوبة بكاء،  وأغلبية الأطفال الذين يدخلون في نوبة بكاء  ليس لديهم مشكلة طبية خطيرة إلى أن تحمل بُكائه يكون صعب على الوالدين، فهذا الطفل يستنزف طاقة والديه ووقتهم

تنوعت الأسباب حيال بكاء الأطفال بدون سبب وكانت ما بين أسباب نفسية وجسدية، حيث هناك أسباب عامة كانت السبب الرئيسي في دخول الأطفال بدون سبب:

الجوع : لهو الأطفال واللعب يجعلهم لا يدركون مدى الحاجة للطعام، إضافة إلى أن عدم إشباع حاجة الطفل للطعام تسهم في رفع مستوى البكاء للطفل، خاصةً عندما لا يكون باستطاعته التعبير عن ذلك، لذلك فعند ملاحظة دخول طفلك في بكاء شديد دون أسباب قومي بإطعامه خاصة إذا كانت اخر مدة للطعام مر عليها ساعات، إضافة إلى  قيام بعض الأمهات بتقديم الطعام للأطفال بشكل كافي له يجعله يبكي باستمرار لذلك احرصي على إعطاء طفلك الطعام وعدم بقاءه جوعان .

اليقظة المفرط : أغلبية الأطفال يهربون من النوم، ويحاولون إشباع كافة رغباتهم ما عدا النوم، بحيث أنهم يريدون المزيد من كل شيء ما عدا النوم، يستمرون بالبكاء والصراخ على مدار الساعة، من أجل هروبهم من النوم، بالإضافة إلى أنّهم غير منظمين في الأكل والنوم وردود أفعالهم إزاء الآخرين، لذلك عليكِ ضبط عملية النوم بساعات محددة وعدم السماح بالنوم في أوقات الذروة.

الحاجات العاطفية : في كثير من الأوقات يحتاج الطفل إلى من يحتضنه  بشدة ويحملهُ ويلاعبه عليه بشكل مستمر، إضافة إلى أن إظهار الحنان والأمان للأطفال أمر يجعلهم في حالة من السعادة و يربي الطفل على العطاء والحنان والحب والدفء، لذلك إذا كنتِ لا تستطيعين إعطاءه هذا الشعور فسوف يلجأ الطفل إلى البكاء.

المغص : غالباً ما يكون سبب البكاء بدون سبب هو  معاناة الطفل من المغص فقد يكون الطفل حاصل على الطعام والشراب وكل احتياجاته ولكن قد يكون يعانى من بعض الأمراض الغير ظاهرية فتجعله يبكي ، وفي العادة يشتكي الأطفال من عمر الأسبوع الثاني من المغص والذي قد يكون على فترات مختلفة من اليوم، وحتى الأطفال من عمر عام وأكبر يشعرون بالمغص،  فيبكي الطفل ويصرخ بقوة ويحمر وجهه، وقد يتصرف الطفل كأنه جائع.

الأرق : يتعرض الكثير من الأطفال إلى الأرق وذلك  نتيجة بقاء الطفل غير قادر على النوم لأسباب يجهلها الوالدين، فيظل الطفل غير قادر على النوم جيدًا مما يسبب له البكاء طوال اليوم التالي في النهار.

الخوف : كثيراً ما يشعر الأطفال بالخوف من المواقف البيئية المحيطة به من الأصوات أو المشاهد عنيفة، وعند النوم يبكي الطفل ويخاف كنتيجة لمشاهدة مواقف عنيفة أو مخيفة على التلفاز في تخيله عند النوم يسبب له البكاء.

امتلاء الحفاض : الأطفال التي ترتدي الحفاضة، يحاولون إبلاغ الأمهات بامتلاء الحفاض من خلال البكاء بدون سبب كنتيجة لإصابته ببعض الالتهابات.

التعب والإرهاق : غالباً ما يتعرض الطفل إلى التعب والإرهاق ويكون السبب في بكائه.

أضرار بكاء الطفل بدون سبب : سرعة دقات القلب بسبب كثرة البكاء إصابة الطفل باضطرابات نفسية . تعرض الطفل في سن المراهقة إلى الاكتئاب . المعاناة الجسدية من القيء والغثيان . انخفاض كفاءة عمل الجهاز المناعي لدى الطفل . ضعف التركيز وفرط الحركة.   ارتفاع ضغط الدم . زيادة درجة حرارة الجسم كنتيجة لارتفاع نسبة هرمون التوتر .

رقم العدد: 4598

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار