علاج الحساسية الصدرية والكحة بالأعشاب

الصدر هو جزء من تشريح الإنسان والعديد من الحيوانات الأخرى. يقع بين الرقبة والبطن. يشمل الصدر التجويف الصدري والجدار الصدري. يحتوي على القلب، الرئتين والغدة الزعترية، بالإضافة إلى العضلات وغيرها من الهياكل الداخلية الأخرى. قد تؤثر العديد من الأمراض على الصدر، ويعد ألم الصدر أكثر الأعراض شيوعاً.

حساسية الصدر:

تم تصميم أنظمتنا المناعية لحمايتنا من التهديدات الضارة المحتملة. تحدث الحساسية عند تفاعل الحساسية المناعي، مع شيء لا يُمثل تهديداً، سواء كان عنصراً غذائياً أو حبوب لقاح أو غباراً أو لدغة حشرة أو دواء أو أي شيء آخر. في حين أن الشهيق والعطس الناتج عن الحساسية في فصل الربيع يرتبط بشكل شائع بالحساسية، يمكن أن تظهر أعراض الحساسية في الرئتين والجيوب الأنفية والجلد. يعد تحديد سبب رد الفعل التحسسي أمراً أساسياً. بمجرد تحديد السبب، يمكن تحديد كيفية تجنب مسببات الحساسية المسببة للأعراض بشكل أفضل.  

قد تحدث تفاعلات الحساسية بسبب عدد من مسببات الحساسية المختلفة للصدر. يتم تقسيمها بشكل عام إلى فئتين:

الحساسية المكتسبة: تحدث عند تناول مادة مسببة للحساسية. الحساسية المستنشقة: هي أكثر أنواع الحساسية شيوعاً. تحدث عندما يتنفس الشخص أحد مسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات. 

سيشعر بالعادة من يعاني من حساسية الصدر أحد أو بعض هذه الأعراض:

السعال. ضيق في الصدر. تسارع في التنفس. ضيق النفس. صفير في الصدر. إرهاق عام وأحياناً حُمى. قشعريرة. وجود بلغم .  

قد يصف لك طبيبك أو يوصي بواحد أو أكثر من هذه العلاجات لفتح مجرى الهواء ومساعدتك على التنفس بشكل أسهل:

تعمل موسعات الشعب الهوائية على إرخاء العضلات حول المسالك الهوائية لفتحها. أنت تستنشق الدواء من خلال جهاز يسمى جهاز الاستنشاق. موسعات الشعب الهوائية قصيرة المفعول:

إبراتروبيوم (أتروفينت) ألبوتيرول. ليفالبوتيرول (زوبينكس).

موسعات الشعب الهوائية طويلة المفعول، تعمل بشكل أبطأ، لكن آثارها تستمر لمدة 12 إلى 24 ساعة. تشمل هذه الأدوية:

تيوتروبيوم. سالميتيرول. فورموتيرول.

الستيرويدات

الستيرويدات تقلل التورم في مجرى الهواء. عادة ما تستنشق الستيرويدات من خلال جهاز الاستنشاق. من ضمنها: بوديزونايد. فلوتيكاسون. موميتازون (أسمانيكس). يمكنك تناول الستيرويد مع موسع شعب هوائئية طويل المفعول.

أجهزة البخار :

لمساعدتك على التنفس في الليل، يمكنك تشغيل جهاز بخار الهواء الدافئ. يساعد الهواء الدافئ على تفكيك المخاط في الممرات الهوائية. اغسل جهاز البخار كثيراً لمنع البكتيريا والجراثيم الأخرى من النمو بالداخل.

علاج الحساسية الصدرية المزمنة :

كلمة “مزمن” تعني أنها ستبقى لفترة طويلة. قد لا يختفي السعال وضيق التنفس تماماً. العلاجات مثل الأدوية والعلاج بالأكسجين يمكن أن تخفف الأعراض وتساعدك على العودة إلى حياة طبيعية أكثر.

اللقاحات : يمكن أن يزيد التهاب الشعب الهوائية التحسسي من خطر الإصابة بعدوى الرئة. يمكن أن يساعدك الحصول على اللقاحات التالية على البقاء بصحة جيدة:

لقاح الأنفلونزا مرة واحدة في السنة. لقاح التهاب رئوي كل خمس أو ست سنوات.

إعادة التأهيل الرئوي : هذا برنامج يساعدك على التنفس بشكل أفضل. أثناء إعادة التأهيل الرئوي، ستعمل مع الأطباء والممرضات والمتخصصين الآخرين. يمكن أن يشمل البرنامج:

تمارين لتحسين التنفس. التغذية. طرق لمساعدتك في الحفاظ على الطاقة. نصائح لمساعدتك على التنفس بشكل أفضل. الاستشارة والدعم. تقنيات التنفس.

العلاج بالأوكسجين :

يعمل العلاج بالأكسجين على توصيل الأكسجين إلى رئتيك لمساعدتك على التنفس. سيحدد طبيبك ما إذا كنت بحاجة إلى علاج بالأكسجين بناءً على تشبعك بالأكسجين أثناء الراحة وممارسة الرياضة.

علاج الحساسية الصدرية عند الأطفال :

يمكن للأطفال تناول معظم الأدوية نفسها التي يتناولها البالغون، على الرغم من أنهم يأخذون جرعات أقل أحياناً. يصف الأطباء نوعين من الأدوية للتحكم في الأعراض عند الأطفال:

أدوية الاستجابة السريعة مثل ألبوتيرول أدوية التحكم طويلة المدى مثل بوديزونيد (بولميكورت). 

علاج الحساسية الصدرية والكحة بالأعشاب :

الرويبوس : “الشاي الأحمر”، شاي عشبة المريمية يحتوي على العديد من المكونات الطبيعية (بيوفلافونويدس مثل الروتين والكيرسيتين) التي تمنع إفراز الهيستامين، وهو عامل مهم في تفاعلات الحساسية. يساعد الاستهلاك المنتظم لشاي الرويبوس على استقلاب المواد المسببة للحساسية وتخفيف الأعراض.

الزنجبيل : فوائد الزنجبيل عديدة وغالباً ما تُستخدم لمحاربة الغثيان. ومع ذلك، فإن الشاي الذي يحتوي على الزنجبيل يعد أيضاً مضاداً طبيعياً ممتازاً للهستامين، كما أنه يساعد في تقليل التهاب الغشاء المخاطي للأنف ويوسع القصبات الهوائية.

النعناع : شاي النعناع أو شاي الأعشاب يعمل كمزيل للاحتقان. يقلل هذا النوع من النعناع من إفراز الإنزيمات المضادة للالتهابات مثل الهيستامين التي تسبب ردود الفعل المناعية ضد مسببات الحساسية.

بلسم الليمون : بلسم الليمون هو جزء من عائلة النعناع، وهو عشب عطري برائحة الليمون. شاي الأعشاب مع بلسم الليمون يهدئ الصداع وأعراض الجهاز التنفسي المصاحبة لموسم الحساسية، بالإضافة إلى تعزيز الاسترخاء.

الكركم : الكركم معروف على نطاق واسع بآثاره المضادة للالتهابات. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد أيضاً على إبطاء ظهور الأعراض التي يسببها موسم الحساسية من خلال العمل كمضاد طبيعي للهستامين. يمكنك الاستمتاع بانتظام بشاي الكركم المشبع جيداً لتشعر بالفوائد.

الشاي بالعسل : علاج منزلي شهير للسعال هو خلط العسل بالماء الدافئ. وفقا لبعض الأبحاث، فإن العسل قد يخفف من السعال.

البروميين : يحتوي الأناناس على البروميين، والذي قد يساعد في علاج السعال. البروميين هو إنزيم يأتي من الأناناس. إنه أكثر وفرة في لب الفاكهة.

الزعتر : للزعتر استخدامات طبية وهو علاج شائع للسعال والتهاب الحلق والتهاب الشعب الهوائية ومشاكل الجهاز الهضمي.    

هناك العديد من التقنيات التي يمكنك تجربتها للتحكم في أعراض الحساسية لديك، مثل السيطرة على التوتر والوخز بالإبر والعلاجات العلاجات العشبية التي تم ذكرها، ووضع خطة لإدارة الحساسية هي المفتاح لمنع تفاعلات الحساسية. من الضروري أيضًا التحكم في الحساسية. تواصل دائماً مع طبيبك لوضع خطة إدارة الحساسية المُصاب بها.

رقم العدد: 4594

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار