أضرار رائحة الدهان على صحتك وصحة أطفالك

دهان المنزل هو خطوة جيدة لتغيير الديكور وتجديده فسواء كنت ستقوم أنت بطلاء منزلك أو الاستعانة بمختصين ليقوموا بطلاء جدران منزلك قد تتوقف قليلاً لتفكر ما هي أضرار رائحة الدهان على الصحة وإذا كنت ستستقبل مولوداً جديداً وترغب بمفاجأة زوجتك لابد أن تتعرف معنا على أضرار رائحة الدهان على الحامل والأطفال.

بداية عليك أن تعرف ماذا نقصد برائحة الدهان بمعنى آخر ما هي أبخرة الطلاء؟

معظم أنواع الدهانات المنزلية تطلق مركبات عضوية متطايرة في الهواء وهذه المركبات العضوية المتطايرة هي ملوثات كيميائية تنبعث كغازات من مواد صلبة أو سائلة معينة ولذا قد يسبب استنشاقها تأثير سلبي على صحتك لكن لا تقلق حيث تسعى اليوم الشركات لتحسين انبعاث المركبات العضوية المتطايرة من الطلاء.

 أضرار رائحة الدهان على الصحة:

يختلف التأثير الذي تسببه أبخرة الطلاء بناءً على عوامل كثيرة مثل كمية المادة الكيميائية في الهواء الداخلي، وطول الوقت الذي يتعرض فيه الشخص لهذه الأبخرة، وعمر الشخص، والتاريخ المرضي وقابليته للإصابة.

وهنا نستطيع إخبارك بأن الأعراض الفورية تشمل:

تهيج الرئة وصعوبة بالتنفس. الصداع. الغثيان والدوخة. تهيج العينين ومشاكل في الرؤية. سيلان الدموع.

تزداد شدة الأعراض عند لأشخاص الذين تعرضوا لمستويات عالية أو لفترات طويلة من الوقت.

وعليك الانتباه لإرشادات وتوصيات لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية (CPSC) بمغادرة الغرفة على الفور والحصول على هواء نقي إذا بدأت في ملاحظة الأعراض المذكورة أعلاه إذ من الممكن أن يؤدي التعرض المزمن للمركبات العضوية المتطايرة، إلى تلف الجهاز العصبي والكبد والكلى، وكذلك تسبب بعض أنواع السرطان.

أضرار رائحة الدهان على الأطفال:

على الرغم من أن الأطفال قد يكونون متحمسين للمشاهدة أو المشاركة في عملية الطلاء كما ذكرنا آنفاً، فمن الأفضل لهم البقاء خارج أي غرف مطلية حديثاً لبضعة أيام على الأقل إذ تم ربط تعرض الأطفال للمركبات العضوية المتطايرة الموجودة في الدهانات بزيادة معدلات أعراض الحساسية والربو والتهاب الأنف والأكزيما يمكن أن تكون أبخرة الطلاء خطيرة بشكل خاص على الأطفال حديثي الولادة، حيث يبدو أنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان الدم في مرحلة الطفولة.

ومن المهم مراعاة الحالات الخاصة مثل الأفراد الذين يعانون من خلل في الجهاز التنفسي فهم أكثر عرضة للمشاكل الصحية المرتبطة بأبخرة الطلاء يجب على هؤلاء الأفراد الحد من تعرضهم لمثل هذه الروائح.

ما هي المدة المسموحة لاستخدام الغرفة ثانية بعد طلائها:

ما عليك سوى أن تكون حريصاً على نفسك أثناء الاستمتاع بغرفتك المطلية حديثاً، لذا سيكون من الأفضل الانتظار يومين إضافيين أو ثلاثة أيام بعد الانتهاء من الطلاء لإعادة أثاثك وديكورك إلى مكانه ولطالما أنه من الصعب تحديد المدة التي ستخرج بها أبخرة الطلاء الضارة بدقة، لكن معظم المصادر تتفق على أن تستمر الطبقة الجديدة من الطلاء في إطلاق المركبات العضوية المتطايرة في الهواء حتى بعد أن تجف تماماً

توصي وزارة حماية البيئة (DEP) في مقاطعة مونتغومري بولاية ماريلاند بتهوية الغرفة لمدة 72 ساعة بعد الانتهاء من الطلاء، حتى إذا شعرت بزوال رائحة أبخرة الطلاء، لأن بعض المركبات العضوية المتطايرة الأكثر سمية يمكن أن تكون عديمة الرائحة.

ولكن الأمر المهم الذي عليك معرفته لتستطيع تجنبه هو أن غالبية انبعاثات الغازات المتطايرة من المركبات العضوية والتي تحدث عادةً خلال الأسبوع الأول بعد الطلاء، يمكن أن تستمر الأضرار لسنوات قادمة إذ يمكن لهذه المواد الكيميائية أن تسبب تفاعلات كيميائية ذات جزيئات دقيقة والأوزون، وكلاهما وجد أن لهما آثار صحية سلبية وهنا لتقليل إطلاق الغازات، توصي العديد من المنظمات الاستهلاكية والبيئية بالالتزام بالدهانات الخالية من المركبات العضوية المتطايرة والمنخفضة المركبات العضوية المتطايرة.

خطوات عملية تساعدك بتقليل مخاطر التعرض لأضرار الدهان :

وضع جدول زمني لطلاء المنزل: على الرغم من أنه قد لا يكون هناك وقت يكون فيه منزلك خالياً من الأشخاص تماماً لذا حاول تنسيق الطلاء بحيث يكون هناك عدد قليل من الأشخاص الموجودين وتطلي غرفة ثم تكمل بعد أسبوع. هوي البيت جيداً: افتح النوافذ أثناء الطلاء ولفترة من الوقت بعد ذلك سيسمح ذلك للأبخرة العالقة بالخروج من منزلك. لا تستخدم الغرفة التي تم طلائها لمدة يومين إلى ثلاثة أيام بعد الانتهاء ويفضل أسبوع. اتبع التعليمات وعلامات السلامة: تأكد من قراءة جميع التعليمات وملصقات السلامة قبل البدء في مشروعك قد يكون من المفيد أيضاً ارتداء قفازات أو قناع وجه أثناء الرسم. استخدم جهاز تنقية الهواء: تعمل أجهزة تنقية الهواء على تقليل المركبات العضوية المتطايرة في منزلك ضع في اعتبارك وجود جهاز لتنقية الهواء يعمل في جميع الغرف.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار