شيب الشعر المبكر دليل الصحة الجيدة

شيب الشعر المبكر  ليس دليلاً على شيخوخة الجسم، بل على العكس هو انعكاس للحالة الصحية الاعتيادية الجيدة للجسم. وبحسب علماء من الولايات المتحدة فإنّ الفكرة القديمة المنتشرة بأن شيب الشعر المبكر دليل على الشيخوخة أو المرض، وأكدوا أن شيب الشعر المبكر دليل على الحالة الصحية الطبيعية للجسم.

فظهور شيب الشعر المبكر ، وفق معطيات العلماء، سببه انخفاض مادة الجلوتاثيون glutathione المضادة للأكسدة التي ينتجها جسم الإنسان، وذلك بسبب استخدام الجسم لها من أجل إبطال عمليات الأكسدة، وان ارتفاع مستوى الأكسدة في الجسم هو ما يسبب الشيب.

أي إذا كان الجسم قادراً على انتاج هذه المادة بنسبة عالية فلا يمكن وصمه بالشيخوخة، خاصة إذا علمنا أن هذه المادة مسؤولة بالدرجة الأولى عن إبطال عمليات الأكسدة التي يعتبر ازديادها علامة اساسية من علامات الشيخوخة.

ولكن عند ظهور شيب الشعر في وقت مبكر (قبل بلوغ سن الـ30) فإن هذا قد يشير الى وجود مشكلة صحية في الجسم. وحسب رأي بعض الخبراء، يشير ظهور شيب الشعر  المبكر الى وجود اضطرابات هرمونية في الجسم، أو قد يكون سببها وراثياً.

بإمكانكِ مزج المكونات التالية للتخلص من الشيب المناسب للشعر الدهني:

ملعقة كبيرة من خل التفاح وملعقة صغيرة من الملح الإنجليزي. وملعقة صغيرة من الثوم المهروس وملعقة كبيرة من الزعفران المطحون بودرة. وملعقة كبيرة من الكركم المطحون ونصف كوب من البابونج المنقوع من الليلة السابقة. سيمنحكِ هذا المزيج درجات شقراء للشعر، وتحديداً إن كان لون الشعر بنياً. انتبهي من ظهور درجة فاقعة من الأشقر في حال كان لون شعركِ فضياً أو أبيضاً أو أشقراً أصلاً. 

أسباب شيب الشعر:

قد يربط البعض ظهور الشيب بالتقدم بالسن والشيخوخة. ويتسبب ظهور هذه الخصل من الشعر الأبيض بالحرج للسيدة. ولكن هذا الأمر غير صحيح فالشعر الأبيض يظهر بسبب نقص صبغة الميلانين الموجودة في الشعر والتي تعطيه لونه الطبيعي.

ويعود النقص في هذه الصبغة لعوامل كثيرة منها الوراثية، أو الحالة النفسية. لذلك تلجأ معظم السيدات إلى استخدام الصبغة التي ربما تحل المشكلة مؤقتاً لكنها تضر وتضعف الشعر وتؤدي لجفافه وتقصفه على المدى الطويل.

رقم العدد: 4869

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار