فوائد الفستق الحلبي وأضراره

الفستق الحلبي من أقدم المكسرات المعروفة، وأكثرها صحة إذ أن له العديد من الفوائد الصحية، ويعد ذا قيمة غذائية عالية.

الفستق الحلبي: هو نبات شجري ينتمي إلى الفصيلة البطمية، أشجاره تكون ذات جنسين، إما ذكر أو أنثى، ولذا يتطلب الإثمار وجود الجنسين في نفس الحقل على مسافات متقاربة لحدوث التأبير، موطنه الأصلي آسيا الوسطى وبلاد الشام.

عند الحديث عن الفستق الحلبي تجدر الإشارة إلى مجموعة من الحقائق أهمها  :

يُعتقد أن الفستق كان يستهلك لأول مرة في الشرق الأوسط منذ عام 6750 قبل الميلاد. تعد إيران والولايات المتحدة وتركيا أكبر منتجي الفستق في العالم. يتميز الفستق الحلبي بمذاقه اللذيذ وقيمته الغذائية العالية، مما يجعله ذا شعبية واسعة في جميع أنحاء العالم. تتم إضافته للعديد من الأطعمة والحلويات مثل الآيس كريم والبقلاوة والنوغة وغيرها الكثير من الحلويات والأطعمة.

تتعدد فوائد الفستق الحلبي ومن أهم هذه الفوائد   :

يحتوي الفستق الحلبي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. يساعد الفستق الحلبي على فقدان الوزن: على الرغم من كونها غذاء غني بالطاقة ، إلا أن المكسرات وعلى رأسها الفستق الحلبي هي واحدة من أكثر الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن.

فالفستق غني بالألياف والبروتين، وكلاهما يزيد الشعور بالامتلاء ويساعد على تناول كميات أقل من الطعام.

يعزز البكتريا الصحية في الأمعاء. يخفض الكولسترول ويضبط ضغط الدم: بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، يخفض الفستق نسبة الكوليسترول الضار في الدم ويحسن ضغط الدم، ويقلل بالتالي من خطر الإصابة بأمراض القلب. يعزز صحة الأوعية الدموية.

يحقق تناول الفستق العديد من الفوائد أثناء الحمل أهمها :

يساعد على نمو الجنين: يحتوي الفستق على كمية جيدة من البروتين الضروري لنمو أنسجة وعضلات الجنين.

يوازن مستويات الدهون: إن التركيز المرتفع للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة في الفستق يخفض الكوليسترول الضار ويزيد من مستويات الكوليسترول النافع، ويساعد بالتالي على موازنة الدهون.

يعالج الإمساك: كونه غني بالألياف، يساعد الفستق في تسهيل عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء. كما أنه يقي من الإمساك الذي يمكن أن يحدث بسبب التغيرات الهرمونية في بداية الحمل.

تناول الفستق مفيد لنمو دماغ الجنين: يحتوي الفستق على كميات جيدة من أحماض أوميغا 3 الدهنية مثل أحماض الأوليك واللي نوليك، والتي تعتبر ضرورية لنمو دماغ الجنين.

تتعدد فوائد الفستق الحلبي للأطفال ومن أهم هذه الفوائد:

يحتوي على العديد من الفيتامينات أهمها: فيتامين سي الضروري لتقوية جهاز المناعة. فيتامين ب6 الضروري لصحة الجهاز العصبي والجهاز الهضمي. الثيامين الذي يساعد على تكسير الدهون والبروتينات. تناول الطفل حفنة من الفستق الحلبي صباحاً أمراً مثالياً للحصول على الطاقة طوال اليوم. الفستق مفيد لتعزيز الذكاء لدى الأطفال، لأنه يحتوي على فيتامين ب 6.

فوائد الفستق الحلبي للمعدة :

تناول الفستق الحلبي مفيد للمعدة والجهاز الهضمي بشكل عام، لأنه غني بالألياف. حيث تنتقل الألياف عبر الجهاز الهضمي غير مهضومة، ويتم هضم بعض أنواع الألياف بواسطة البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

ثم تقوم بكتيريا الأمعاء بتخمير الألياف وتحويلها إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة، لها العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي  .

تتعدد فوائد الفستق للجهاز العصبي ومن أهم هذه الفوائد  :

الفستق مصدر غني بفيتامين ب6 الذي يساعد في تكوين المايلين (أو النخاعين مادة دهنية تحيط بالمحور العصبي لبعض الخلايا العصبية) مشكّلة بذلك درعاً واقياً حول الأعصاب. يعزز محتوى فيتامين ب6 أيضاً  عمل ووظيفة الأمينات، وهي جزيئات الرسائل العصبية في الجسم. يساعد تناول الفستق على إفراز الأحماض التي تساعد في تهدئة الأعصاب.

أضرار الفستق الحلبي : على الرغم من الفوائد العديدة للفستق الحلبي، إلا أن له العديد من الآثار الجانبية لا سيما الفستق المُحلَّى أو المملح.

فقد يؤدي محتواها العالي من الصوديوم أو السكر إلى التقليل من الفوائد الصحية الطبيعية للفستق.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار