قشر الليمون للبشرة

يعتبر الليمون من الحمضيات الغنية بالأحماض والفيتامينات التي تعالج معظم مشاكل البشرة، ويدخل في إعداد الوصفات الطبيعية التي تزيد من نعومة الجلد وتمنحه المظهر الصحي، ويستخدم من الليمون عصيره وقشره الذي يتم التخلص منه دون دراية بمحتواه الغني بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم والفم والأسنان إضافةً لفوائده الجمالية التي يقدمها للشعر والبشرة، وسنتعرف في هذا المقال على قشر الليمون للبشرة.

يستخدم قشر الليمون الرطب بعد غسله بالماء للتخلص من الأوساخ والأتربة والمبيدات الحشرية، وسنتناول فيما يأتي أبرز فوائد قشر الليمون للبشرة:

يجدد خلايا البشرة ويزيد من صفائها إذ يخلصها من الشوائب لاحتوائه على مضادات الأكسدة. يزيد من نعومة ورطوبة الجلد ويمده بالحيوية. يخلص البشرة من السموم. يعمل على تفتيح لون البشرة. يحمي البشرة من ظهور التجاعيد ويعمل على شدها ويمنحها مظهرًا أكثر شبابًا. يفتح مسامات الوجه المسدودة. يقلل من كمية الزهم الذي تنتجه البشرة وخاصةً البشرة الدهنية. يعالج حب الشباب بفاعلية ويحد من ظهوره، كما يزيل الآثار التي يتركها. يحارب الجذور الحرة مما يحافظ على أنسجة الجلد وخلاياه من التلف ويحميه من التصبغات والبقع.  

لا تقتصر فوائد قشر الليمون على البشرة إذ يقدم العديد من الفوائد للجسم وفيما يأتي نبين أبرزها:

يعتبر قشر الليمون من المصادر الغنية بالفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الغذائية التي تتواجد بتركيزٍ عالٍ، إذ يحتوي على الألياف الغذائية، والحديد، والصوديوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، إضافة إلى فيتامين سي وفيتامين أ. يعزز أداء جهاز المناعة مما يحمي الجسم من مرض الاسقربوط ونزلات البرد وذلك لاحتوائه على نسب عالية من فيتامين سي، كما يقي من الإصابة بالعدوى والالتهابات ومنها التهابات الجلد والتهاب المفاصل. يقي من الإصابة بالإنفلونزا والتهاب الحلق لاحتواء قشر الليمون على مضادات الأكسدة التي تقوم بدورها بتحييد الجذور الحرة. يحارب الخلايا السرطانية إذ يحد من تكاثرها لاحتوائه على الليمونين، كما أن مركبات الفلافونويدات التي تتواجد في قشر الليمون تعد من مضادات الأكسدة القوية التي تحافظ على صحة وسلامة الخلايا. يعزز صحة القلب والدورة الدموية والشرايين لغناه بمضادات الأكسدة والبوتاسيوم والألياف الغذائية، كما يخفض من مستوى الكوليسترول الضار في الدم لاحتوائه على فيتامين سي والبوليفينول، والفلافونيدات، والبوتاسيوم الذي يضبط معدل ضغط الدم ضمن الحدود الطبيعية. يضبط معدل السكر في الدم إذ يخفض من المؤشر الجلايسيمي للأطعمة. يضبط الشهية ويسيطر على الجوع، ويمنح الشعور بالشبع مما يساعد على إنقاص الوزن. يحافظ على صحة اللثة والفم بشكلٍ عام، كما يعتبر من المواد الطبيعية التي تحمي من إصابة اللثة بالالتهاب والنزيف، ويعود الفضل في ذلك محتواه العالي بالكالسيوم الذي يحافظ على صحة الأسنان ويحميها من التسوس. يحافظ على العظام قوية ويحميها من الترقق والهشاشة لاحتوائه على فيتامين سي الذي يعزز صحة الأنسجة والغضاريف في الجسم. يحسن صحة الجهاز الهضمي إذ يسهل ينشط حركة الأمعاء مما يسهل عملية الهضم. 

أضرار قشر الليمون للبشرة :

استخدام قشر الليمون على البشرة بصورة متكررة يمكن أن يكون قاسيًا على البشرة مما يسبب لها التهيج، وفي بعض الأحيان تصاب البشرة بالتورم والجفاف.

رقم العدد: 4861

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار