دعامات الأسنان ماهي وما أضرارها وفوائدها

في عمر الـ6 أشهر تبدأ الأسنان بالنمو لدى الرضع وتستمر معهم لبقية حياتهم لتلعب دوراً في تناول الطعام وتقطيعه، ولكن في بعض الأحيان قد يعاني بعض الأشخاص من مشاكل سنية ويحتاجون إلى استخدام دعامات الأسنان.

عندما نتحدث عن دعامات الأسنان فيجب أن نميز بين نوعين من الدعامات السنية، هناك نوع من الدعامات والتي تُستخدم في تقويم الأسنان وتحسين شكلها وتوضعها ويطلق عليها أيضاً اسم تقويم الأسنان، وهناك دعامات حشوات الأسنان والتي تُستخدم بداخل السن ضمن بعض أنواع العلاجات السنية. رغم التشابه في الاسم المستخدم إلا أنّ نوعي دعامات الأسنان يختلفان عن بعضهما البعض بشكل جذري فلكل منهما شكل ووظيفة وفوائد مختلفة.

في حال كان ما ترغب به هو العلاج التجميلي وحسب والحصول على ابتسامة مميزة فمن الممكن أن تستخدم دعامات للأسنان الأمامية فقط دون أن تشمل بقية الأسنان، في الحقيقة ينتشر هذا النوع من العلاجات التجميلية اليوم بشكل واسع بين البالغين ويعمل فقط على إصلاح توضع الأسنان الأمامية الـ6.

حيث أنّ دعامات الأسنان الأمامية تُعالج عدداً أقل من الأسنان فإنّ مدة العلاج تكون عادةً أقصر (يمكن أن تصل لسنة واحدة على الأكثر)، مدة العلاج القصيرة تجعل الكثيرين يفضلونها على استخدام الدعامات على كافة الأسنان وخاصة مع كونها تُناسب كافة الأعمار.

دعامات حشو الأسنان ليست تماماً مثل دعامات التقويم، دعامات حشو الأسنان هي قطع معدنية صغيرة تُزرع في السن كخيار أخير عندما يكون جذر السن غير سليمٍ بما يكفي لدعم السن، عندما يتسوس السن غالباً ما يضطر طبيب الأسنان لحفر السن وتنظيف السن من الداخل وهذه العملية رغم كونها ضروريةً تترك السن مجوفاً، في بعض الأحيان يكون مقدار الحفر كبيراً وبالتالي يصبح استخدام المواد المستخدمة في حشو السن غير ممكن فيضطر الطبيب إلى وضع دعامات حشو الأسنان لتعويض الحجم المفقود من السن.

تتألف دعامة الأسنان بشكل أساسي من قسمين رئيسيين هما:

دعامة القلب: دعامة القلب هي عبارة عن قضيب صغير مصنوع غالباً من المعدن، يتم عادةً إدخال دعامة القلب عادةً في جذر السن على بعد عدة ملمترات من طرفه، تُستخدم دعامة القلب عادةً لتثبيت القلب أو بهدف ملء الفراغ داخل السن. القلب: القلب هو الجزء الذي يستبدل بنية السن المفقودة بسبب العلاج تحضيراً لصنع تاج جديد للسن.

مميزات دعامات حشو الأسنان الجيدة :

هناك أنواع مختلفة من دعامات حشو الأسنان منها ما هو معدني مصبوب بشكل مخصص ومنها المعدني ذو اللولب أو السيراميكي، كل نوع من هذه الأنواع له ميزاته وخصائصه.

دعامات الأسنان المصبوبة ذات التاج : تعتبر من أفضل الطرق للحصول على ترميم متين للسن، تُصنع هذه الدعامات من المعادن وتتطلب أخذ طبعات للسن وتحضيرها في المخبر . دعامات السن مسبقة الصنع: تختلف مميزات هذا النوع بحسب نوعها فهي أيضاً تنقسم إلى عدة أنواع ولكنها عموماً تُقدم خصائص جمالية أفضل.

 دعامة السن السيراميكية : يُستخدم هذا النوع للترميم الدائم والذي يتطلب متانةً وخاصةً عندما تتضمن خطة العلاج استخدام السيراميك، يقدم هذا النوع خصائص جمالية أكبر ومتانة جيدة. دعامة السن المعدنية ذات اللولب: يستخدم هذا النوع بشكل كبير منذ فترة كبير في طب الأسنان ويتميز بسهولة وضعه وتكلفته المنخفضة، لكن في المقابل تمتلك هذه الدعامات تأثيراً سلبياً مدمراً على الخلايا السنية. 

في الحقيقة لا يستخدم أطباء الأسنان دعامات الأسنان دوماً في العلاج فاستخدامها لا يُعتبر ضرورياً في حال كان هناك ما يكفي من بنية السن الطبيعية لتثبيت حشوة السن، كقاعدة عامةً يمكن القول أنّ استخدامها يكون ضرورياً في الحالات التي يُفقد فيها أكثر من نصف تاج السن الأصلي . 

طريقة تركيب الدعامات للأسنان :

تختلف طريقة تركيب الدعامات للأسنان بناءً على الكثير من العوامل كنوع الدعامة المستخدمة مثلاً وحالة السن المصاب، كما أنّ تركيب الدعامات يتطلب قيام الطبيب بأخذ قياسات السن وأبعاده وتقييم حجم الدعامة مقارنة بالسن، يمكن أن يقوم الطبيب بقص الدعامة في حال كانت طويلةً للغاية أو استبدالها في حال كان حجمها أكبر من المطلوب . 

أسعار دعامات الأسنان :

عيوب وأضرار دعامة الأسنان :

رغم أنّ الكثيرين قد يعتقدون أنّ استخدام دعامة الأسنان في العلاجات السنية يزيد من متانة السن إلا أنّ الواقع مختلفٌ تماماً فدعامة الأسنان لا تقدم أي متانةٍ إضافية أو تقوية للسن، في الحقيقة يمكن أن يقلل وجود دعامة السن من متانة السن ويؤدي مع مرور الوقت إلى تكسره وهو ما يُعتبر من أبرز عيوب وأضرار دعامة الأسنان ولهذا يُحاول العديد من الأطباء عدم استخدام دعامات الأسنان ما لم يكن ذلك ضرورياً بشكل أساسي للعلاج.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار