ما هو مرض اليد والقدم والفم الذي يصيب الأطفال؟

خلال المراحل الأولى من حياة الإنسان، يتعرّض لخطر الإصابة بعدد من الأمراض والفيروسات التي على الأهل الانتباه منها. إحدى هذه الأمراض هي مرض اليد والقدم والفم

لا شك في أنّ الطفال، لا سيما في المراحل الأولى من عمرهم، هم كائن ضعيف، وبالتالي عرضة للإصابة بالفيروسات والأمراض المعدية. لذلك، يحرض الأهل دائمًا على الانتباه إلى الأطعمة التي يتناولها أطفالهم، كما إلى الأنشطة التي يقومون بتأديتها، في سبيل المحافظة على سلامتهم قدر المستطاع.

إنّ مرض اليد والقدم والفم هو التهاب شائع يصاب به الأطفال وتظهر أعراضه، كما يشير اسمه، على اليد والقم والفم. على الرغم من أنّ هذا المرض قد يصيب البالغين والأطفال على حد سواء، إلا أنّه أكثر شيوعًا لدى الأطفال تحت سن الخامسة من العمر.

إنّ السبب الأكثر شيوعًا لمرض اليد والقدم والفم هو إصابة الطفل بفيروس كوكساكي A16. أما بالنسبة إلى هذا الفيروس، فغالبًا ما يصل إلى الجسم عن طريق العدوى التي تنتقل من شخص إلى آخر عبر الوسائل التالية:

اللعاب .إفرازات الأنف أو الحلق .السائل الذي يخرج من البثور .البراز .الرذاذ التنفسي .

بالنسبة إلى أعراض المرض، فغالبًا ما تستمر لفترة تتراوح بين 7 و10 أيام. وتترجم على الشكل التالي:

الأعراض التي تظهر خلال الأيام الأولى:

ارتفاع الحرارة .قلة الأكل والشرب .ألم في الحلق .شعور بالخمول .

بعد أيام، تبدأ العوارض التالية بالظهور:

آلام في منطقة الفم .رفض الأكل .إفراز اللعاب أكثر من العادة . ظهور طفح جلدي على كف اليدين وأسفل القدمين؛ يظهر الطفح على شكل بثور حمراء، يكون بعضها ممتلئًا بالسوائل البيضاء. لا يجب لمس هذه البثور إذ إنّ سوائل الموجودة فيها قد تحمل الفيروس المسبب لمرض اليد والقدم والفم وتنتقل بالتالي إلى من يلمسه.

علاج المرض :

في الوقت الحالي، ما من علاج لمرض اليد والقدم والفم، كل ما يمكن القيام به هو معالجة الأعراض باستخدام الأدوية والكريمات التي تخفف الألم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار