كيف تربي اولادك تربية حسنة

من الطبيعي أن يحرص الآباء وخاصةً الأمهات عن معرفة الطرق والأساليب الصحيحة لتربية الأولاد تربية صالحة وحسنة، وبعد أن اكتشفت معنا سابقاً أن ذكاء الطفل يتوارثه من أمه، اكتشف كيف يمكنك للأم أن تربي أولادها تربية حسنة.

من أفضل وأهم الطرق والأساليب التي يمكنك إتباعها لتربية أولادك تربية صالحة نذكر لك:

السعادة: أشارت العديد من الدراسات أن سعادة الأم تؤثر على نسبة سعادة الأطفال ونجاهم، فقد أثبتت هذه الأبحاث أيضاً أن هناك صلة جوهرية بين الأمهات اللواتي يشعرن بالاكتئاب بسلوك الطفل وتعامله وأن المشاكل الزوجية بين الأهل المشاكل الزوجية بين الأهل تنعكس بصورة سلبية على الأطفال. ولهذا السبب، حرصي على بناء جو من السعادة والفرح والإيجابية في المنزل وتجنبي خلق الخلافات أمام الأطفال لكي تبني أسرة ناجحة، سعيدة، وصالحة.

تكوين العلاقات والحث على المشاركة: لبناء شخصية مميزة للطفل، عليك تعليم الطفل الانخراط في العلاقات الاجتماعية ومشاركة الآخرين بأغراضه. مثلاً، عوّدي الطفل أن يشارك ألعابه أو طعامه مع إخوته أو أصدقائه واجعليه يقضي الوقت مع من هم من عمره وهذا كي يبني شخصية قوية أيضاً.

عدم الإساءة: إن الإساءة بنوعيها اللفظي أو الجسدي تؤثر بشكل سلبي على الأطفال. فقد أكدت العديد من الدراسات أن للعنف اللفظي تأثير سلبي على شخصية الطفل وقد يؤدي الى بناء شخصية الطفل العدوانية. ولهذا السبب، عليك تجنب الإساءة وعدم اعتمادها كوسيلة للعقاب.

زرع الحب والثقة: إن زرع الثقة والحب في نفس الأطفال هي من أساسيات التربية السليمة، فحرصي على تعزيز روابط الثقة والحب بينك وبين الطفل ليشعر بالأمان ويجعله يلجأ اليك في المستقبل خاصةً في المشاكل والخلافات. ولكن في الوقت نفسه، ننصحك بعدم الإفراط من تقديم الحب له وهذا كي يُكون شخصية مستقلة ومسؤولة.

منح الحرية: ينصح العديد من الخبراء بمنح الطفل بعض الحرية مثل السماح له في عمر معين باختيار نوع الطعام الذي يود أن يأكله وباختيار الثياب وتنسيقها مما يساعدك بمعرفة ذوقه من خلال اختياراته.

رقم العدد: 4860

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار