ندوة عن الجفاف والإجهاد المائي للنبات في اتحاد عمال الحسكة

أقامت نقابة عمال التنمية الزراعية ندوة بعنوان (الجفاف والإجهاد المائي للنبات) ألقاها الدكتور محمد مرشد عقاد الظاهر رئيس مركز البحوث العلمية بالحسكة وذلك في اتحاد العمال بالمحافظة .

قدم د. مرشد بداية لمحة موجزة عن طبيعة المناطق الزراعية في سورية ومظاهر الجفاف وخصوصا في هذه الفترة حيث شحت الامطار واستنزفت التربة ما أدى الى ظهور إصابات في النبات معطيا مثالا عن طبيعة الزراعة في منطقة الجزيرة حيث تركزت الزراعة على محاصيل القمح والشعير شتاء والقطن صيفا وضرورة اتباع الدورات الزراعية من حيث الزمان والمكان عن طريق التغيير .

وتحدث المحاضر عن طرق الاستفادة من الموارد المائية وكيفية استغلالها مبينا أن منها ما هو موجود في وادي اليرموك وتدمر وتطرق للعوامل المناخية المؤثرة على النبات من رطوبة زائدة نتيجة الري الجائر وبين أن من البدائل النباتات الرعوية ومنها السيلاج وما يحتويه من متممات علفية للحيوانات .

حضر الندوة رئيس مكتب الاعداد والاعلام والثقافة الفرعي الياس ميرو ورئيس اتحاد نقابات عمال محافظة الحسكة فهمي ايليو و أعضاء المكتب التنفيذي ورؤساء مكاتب النقابات المهنية بالاتحاد واللجان النقابية ومدراء الدوائر المعنية..

الحسكة – حجي المسواط

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار