هل الساونا ينحف الجسم وما كمية الوحدات الحرارية التي يحرقها

يخبر الكثيرون عن فوائد الساونا في التنحيف لكن ما مدى صحة هذه الاقوال المروجة للساونا من ناحية تحسين مستوى الرشاقة؟ ما هو حساب السعرات الحرارية الحقيق التي تحرقها الساونا وهل هي ملحوظة؟

انتشر مؤخرا ادعاء بان الساونا تنحف ما بين ٣٠٠ وحدة حرارية و١٠٠٠ وحدة حرارية ما يساوي ٣٣.٣ وحدة حرارية في العشر دقائق وهو رقم خيالي اذ ان السير على التريد ميل يفقدك ١٤ وحدة حرارية في الدقيقة فكيف يؤدي الجلوس والاسترخاء الى حرق الكثير؟

تشير الدراسات الى ان الانسان الذي يزن ١٨٥ باوندا أي ما يساوي ٩٢ كغ ونصف يمكنه ان يحرق ٤٢ سعرة حرارية في الـ٣٠ دقيقة من الساونا.

لا يمكن اعتبار الساونا وسيلة مجدية للتنحيف لأنها لا تفقد الجسم الا المياه ولا تساهم في بناء عضلاته كما وانها غير مفيدة من ناحية حرق الدهون. بل على العكس فالجلوس في الساونا ينقص الماء في الجسم ما يعطل حرق الدهون ويصعب انقاص الوزن. لا تنسي سيدتي تعويض الماء الذي تخسرينه في الساونا لئلا تصابي بالجفاف بفعل البخار المرتفع بدرجات حرارته. الوزن المائي الذي تخسرينه سيعود اليك بمجرد ان تشربي المياه وهذه خسارة مؤقتة للوزن لا تلعب أي دور من ناحية الرشاقة. اما عن معدل الحرق فقد يزيد بسبب تعرضك لدرجة حرارة عالية بفعل ارتفاع دقات القلب بنسبة ٣٠ بالمئة عن معدل نبضات القلب الطبيعي ما يحفز حرق الدهون بنسبة تبلغ الـ٢٠ بالمئة لبضع ساعات وحسب لكن ستعود الضربات الى وتيرتها العادية ومعدل الحرق كذلك الامر بمجرد مغادرة غرفة الساونا.

ان طبقت الخطوات التالية قد تحولين الساونا الى وسيلة للتنحيف وتشمل هذه:

قصد الساونا مرتين أسبوعيا والجلوس ما بين ١٥ و٢٠ دقيقة

الحرص على احتساء الماء بكميات كبيرة قبل الساونا وخلالها وبعدها للتعويض عن التعرق الشديد

اتباع نظام غذائي صحي بسعرات حرارية معتدلة بدون الاعتماد على الساونا وحدها

الذهاب الى الساونا بعد الرياضة لاسترخاء العضلات وتسريع شفائها وتخفيف الام النشاطات الرياضية لمعاودتها لاحقا بنشاط

يمكن الاعتماد على الساونا من اجل الراحة النفسية والتخلص من القلق والتوتر المسببان لزيادة الوزن

يمكن الاعتماد على الساونا للتخلص من اضطرابات النوم ما يحفز هرمون الشبع ويجنبك الاكثار من الأطعمة

رقم العدد: 4853

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار