هل عملية الفك تغير الشكل

بعد ان تعرفت على خطوات نظيف الاسنان، ماذا عن الفك؟ لا يفكر الكثيرون بالفك وبتأثيره على شكل الوجه. الا انه يعتبر من بين الملامح الأهم في إعطاء الوجه شكله خاصة وتحديد مدى توازنه. بعض الأشخاص لديهم فك بارز وهي مشكلة تؤثر على الوجه وبعض الأشخاص غير راضين عن شكل فكهم ويسعون الى تغييره ما يستدعي التدخل الجراحي. فهل يغير ذلك ملامح الوجه؟

تؤثر بعض التشوهات الخلقية التي يعاني منها البعض على شكل الفك السفلي او العلوي او الاثنين وقد يتعرض اخرون لحوادث تؤثر سلبيا على شكل الفك مع العلم ان التأثيرات لا تطال الفك من ناحية الشكل وحسب انما هناك تأثيرات سلبية على النطق والمقدرة على المضغ.

ما من شك بان عملية تجميل الفك تجري تغيرات كبيرة على شكل الوجه من ناحيته السفلية. فهدفها نحت الفك والتخفيف من عرضه لتحقيق توازن الوجه وتحسين شكله. تهدف العملية هذه كذلك الامر الى معالجة اسباب صعوبة النطق ومضغ الأطعمة ان كانت ملحوظة بسبب التشوهات في الفك.

تبدا نتائج العملية بالظهور بعد اسبوعين منها وقد لا تشعرين ان خضعت لها برضى كامل في البداية بسبب الاحمرار والكدمات والتورم الناجم عن الجراحة ولكن بعد مرور الوقت اللازم للشفاء ستشعرين بالنتائج وتلحظين التغيرات الشكلية التي تتوقعينها مع توازن أجزاء الوجه. التزمي سيدتي بتعليمات الطبيبة بعد العملية من ناحية حماية الشق الجراحي من التلوث والاهتمام به حتى يصل الى مرحلة الشفاء الكامل.

هناك ثلاثة أنواع من جراحة الفك التقويمية وسنشرح لك إياها في ما يلي:

الجراحة التقويمية للفك العلوي: يتطلب هذا النوع اجراء الجراحة للشقوق الجراحية ضمن الفك العلوي مع بدء تحريك عظام الفك نحو الامام او الأسفل او الأعلى او الخلف حسب ما اتفقت مع الجراحة عليه من شكل نهائي وحسب هدف الجراحة الرئيسي. ويمكن اجراء جراحة الفك التقويمية في هذا الوضع من اجل معالجة مظهر الاسنان الجمالي ان كانت متراجعة ام بارزة او لعلاج تراجع او بروز الفك بحد ذاته. كما ويتم علاج حالات عدم الاطباق الفكي وحالات نقص نمو منتصف الوجه بهده الجراحة.

الجراحة التقويمية للفك السفلي: في هذه الجراحة، تقوم الطبيبة بأحداث جروح طولية خلف الاضراس تكون بطول العظمة التابعة للفك السفلي لكي تتمكن من تحريك الفك للأمام او الخلف مع تثبيت العظام في مكانها الجديد.

الجراحة التجميلية للذقن: الهدف من هذا النوع من العلميات جمالي بالأساس لانه يهدف الى تكبير شكل الذقن عندما يكون صغيرا مع تعريض الفك السفلي من خلال قطع عظمة الذقن وتحريكها اماما وتثبيتها حيث يناسب ما يبزر معالم الوجه ويعطي الذقن العريضة تحديدا.

رقم العدد: 4850

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار